اخترنا لكم : الحكم الأعمى

الحكم بن مسكين. قال الشيخ (٢٤٨): «الحكم الأعمى، له أصل، رويناه بالإسناد الأول عن ابن أبي عمير عن الحسن بن محبوب، عن الحكم الأعمى». وأراد بالإسناد الأول: عدة من أصحابنا عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير، عن الحسن بن محبوب. أقول: الظاهر أنه الحكم بن مسكين المكفوف، فإن الشيخ اقتصر على ترجمة الحكم الأعمى، كما أن النجاشي اقتصر على ترجمة الحكم بن مسكين على ما يأتي، ولم يذكر الشيخ في رجاله إلا الحكم بن مسكين، فمن ذلك يطمأن باتحادهما. وكيف كان، فطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل، وبابن بطة. روى عن عمار الساباطي، وروى عنه ابن محبوب. الكافي: الجزء ٧ كتاب الحدو...

عبد العزيز العبدي

معجم رجال الحدیث 11 : 44
T T T
من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٧١٨).
والظاهر أنه تكرار، وهو عبد العزيز بن عبد الله العبدي المتقدم عن النجاشي، والبرقي.
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ ستة وعشرين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن ابن أبي يعفور، وحمزة بن حمران، وعبد الله بن أبي يعفور، وعبيد بن زرارة، وعمر بن يزيد.
وروى عنه ابن محبوب، والحسن بن محبوب، وعبد الرحمن بن أبي نجران.