اخترنا لكم : نصر بن مفلس

من أصحاب الرضا(عليه السلام)، رجال الشيخ (١).

عبد الغفار بن القاسم

معجم رجال الحدیث 11 : 60
T T T
قال النجاشي: «عبد الغفار بن القاسم بن قيس بن قيس بن فهد أبو مريمالأنصاري روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وأبي عبد الله(عليه السلام)، ثقة.
له كتاب يرويه عدة من أصحابنا، أخبرنا ابن نوح، عن الحسن بن حمزة، عن ابن بطة، عن الصفار، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن محبوب، عنه بكتابه».
ويأتي توثيقه عن النجاشي أيضا في ترجمة أخيه عبد المؤمن.
وقال الشيخ في باب الكنى (٨٦٥): «أبو مريم الأنصاري، له كتاب رويناه بهذا الإسناد، عن الحسن بن محبوب، عن أبي مريم، وله أيضا كتاب الصلاة، أخبرنا به جماعة، عن أبي المفضل، عن حميد، عن محمد بن موسى خوراء، عنه».
وأراد بالإسناد: جماعة، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير، عن الحسن بن محبوب، عن أبي مريم.
وعده في رجاله (تارة) في أصحاب علي بن الحسين(عليه السلام) (٣٧)، قائلا: عبد الغفار بن القاسم، يكنى أبا مريم، وله إخوة، عبد المؤمن، وعبد الواحد».
(و أخرى) في أصحاب الباقر(عليه السلام)، بالعنوان المذكور من دون ذكر إخوته (٢٥).
و(ثالثة) في أصحاب الصادق(عليه السلام) (٢٢٧)، قائلا: «عبد الغفار بن القاسم بن قيس بن قيس بن فهد الأنصاري أبو مريم الكوفي وأخوه عبد المؤمن أيضا».
وعده البرقي في أصحاب الصادق(عليه السلام) ممن أدرك أبا جعفر(عليه السلام)، قائلا: «أبو مريم عبد الغفار بن القاسم الأنصاري عربي كوفي».
وكلا طريقي الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل، وبإضافة ابن بطة في أحدهما.
روى عبد الغفار بن القاسم، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه علي بن الحسن بن رباط.
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث أهل الملل، الحديث ١٣٢٣.