اخترنا لكم : مسعدة بن زياد الربعي

قال النجاشي: «مسعدة بن زياد الربعي: ثقة، عين، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) له كتاب في الحلال والحرام مبوب. أخبرنا محمد بن محمد قال: حدثنا أحمد بن محمد الزراري، قال: حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري، قال: حدثنا هارون بن مسلم، عن مسعدة بن زياد بكتابه». ويأتي الكلام في توصيفه بالربعي في مسعدة بن صدقة. وقال الشيخ (٧٤٣): «مسعدة بن صدقة، له كتاب، و..». (٧٤٤): «مسعدة بن اليسع، له كتاب. و..». (٧٤٥): «مسعدة بن زياد له كتاب. و..». (٧٤٦): «مسعدة بن الفرج الربعي، له كتاب. أخبرنا بذلك كله جماعة، عن محمد بن علي بن الحسين، عن محمد بن الحسن، عن عبد الله بن جعفر الحميري، عن هارون بن مسلم، عن...

عبد الله بن إبراهيم

معجم رجال الحدیث 11 : 83
T T T
عبد الله بن إبراهيم الأنصاري.
من أصحاب الرضا(عليه السلام)، رجال الشيخ (٥٠).
قال الوحيد في التعليقة: «يحتمل اتحاد هذا مع عبد الله بن محمد الحضيني الجليل، ويكون هنا نسبة إلى جده، كما أشرنا في إسحاق بن إبراهيم، وإسحاق بن محمد، وسنشير في محمد بن إبراهيم» (انتهى).
أقول: ما ذكره(قدس سره) لو أمكن فهو لا يخرج عن دائرة الاحتمال ولا شاهد عليه، على أنه لا يصح، فإن عبد الله بن محمد الحضيني هو ابن محمد بن الحصين لا ابن محمد بن إبراهيم على ما يأتي.
وأما محمد بن إبراهيم الحضيني فهو وإن كان موجودا إلا أنه ليس بوالد عبد الله بن محمد الحضيني، فإن محمد بن إبراهيم الحضيني من أصحاب الجواد(عليه السلام)، وقد لقي الرضا(عليه السلام)، فكيف يمكن أن يكون ابنه من أصحاب الرضا(عليه السلام)، ولا يبعد أن يكون عبد الله بن إبراهيم هذا متحدا مع عبد الله بن إبراهيم الأنصاري الآتي، وقرينة ذلك أن عبد الله بن إبراهيم الأنصاري ذكره الشيخ في الفهرست، ويبعد أن لا يذكره في رجاله ويذكر رجلا آخر مجهولا.