اخترنا لكم : محمد بن إبراهيم بن يوسف

قال النجاشي: «محمد بن إبراهيم بن يوسف الكاتب: يكنى أبا الحسنالمعروف بالشافعي، له كتب، منها: كشف القناع، كتاب الإستعداد، كتاب العدة، كتاب الإستبصار، كتاب نقض العباسية، كتاب المقتل، كتاب المفيد في الحديث، أخبرنا عنه بها أحمد بن عبد الواحد». وقال الشيخ (٦٠١): «محمد بن إبراهيم بن يوسف الكاتب: يكنى أبا الحسن، وقال أحمد بن عبدون: هو أبو بكر الشافعي، مولده سنة إحدى وثمانين ومائتين بالحسينية، وكان يتفقه على مذهب الشافعي في الظاهر ويرى رأي الشيعة الإمامية في الباطن، وكان فقيها على المذهبين، وله على المذهبين كتب، فمن كتبه على مذهب الإمامية: كتاب كشف القناع، وكتاب الإستعداد، وكتاب العدة، وكتاب الإستبصا...

عبد الله بن إبراهيم

معجم رجال الحدیث 11 : 83
T T T
عبد الله بن إبراهيم الأنصاري.
من أصحاب الرضا(عليه السلام)، رجال الشيخ (٥٠).
قال الوحيد في التعليقة: «يحتمل اتحاد هذا مع عبد الله بن محمد الحضيني الجليل، ويكون هنا نسبة إلى جده، كما أشرنا في إسحاق بن إبراهيم، وإسحاق بن محمد، وسنشير في محمد بن إبراهيم» (انتهى).
أقول: ما ذكره(قدس سره) لو أمكن فهو لا يخرج عن دائرة الاحتمال ولا شاهد عليه، على أنه لا يصح، فإن عبد الله بن محمد الحضيني هو ابن محمد بن الحصين لا ابن محمد بن إبراهيم على ما يأتي.
وأما محمد بن إبراهيم الحضيني فهو وإن كان موجودا إلا أنه ليس بوالد عبد الله بن محمد الحضيني، فإن محمد بن إبراهيم الحضيني من أصحاب الجواد(عليه السلام)، وقد لقي الرضا(عليه السلام)، فكيف يمكن أن يكون ابنه من أصحاب الرضا(عليه السلام)، ولا يبعد أن يكون عبد الله بن إبراهيم هذا متحدا مع عبد الله بن إبراهيم الأنصاري الآتي، وقرينة ذلك أن عبد الله بن إبراهيم الأنصاري ذكره الشيخ في الفهرست، ويبعد أن لا يذكره في رجاله ويذكر رجلا آخر مجهولا.