اخترنا لكم : ثابت بن دينار

ثابت بن أبي صفية. قال الشيخ (١٣٨): «ثابت بن دينار يكنى أبا حمزة الثمالي، وكنية دينار أبوصفية. ثقة، له كتاب، أخبرنا به عدة من أصحابنا، عن محمد بن علي بن الحسين، عن أبيه، ومحمد بن الحسن وموسى بن المتوكل، عن سعد بن عبد الله، والحميري، عن أحمد بن محمد، عن الحسن بن محبوب، عن أبي حمزة. وأخبرنا أحمد بن عبدون، عن أبي طالب الأنباري، عن حميد بن زياد، عن يونس بن علي العطار، عن أبي حمزة، وله كتاب النوادر، وكتاب الزهد، رواهما حميد بن زياد، عن محمد بن عياش بن عيسى أبي جعفر، عن أبي حمزة». وقال النجاشي: «ثابت بن أبي صفية أبو حمزة الثمالي، واسم أبي صفية دينار، مولى، كوفي، ثقة. وكان آل المهلب يدعون ول...

عبد الله بن إبراهيم بن محمد

معجم رجال الحدیث 11 : 89
T T T
قال النجاشي: «عبد الله بن إبراهيم بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب أبو محمد ثقة، صدوق، روى أبوه عن أبي جعفر(عليه السلام)، وأبي عبد الله(عليه السلام)، وروى أخوه جعفر، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، ولم تشتهر روايته.
له كتب، منها: كتاب خروج محمد بن عبد الله ومقتله، وكتاب خروج صاحب فخ ومقتله، أخبرني عدة من أصحابنا، عن الحسن بن حمزة، قال: حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن بكر بن صالح، عن عبد الله بن إبراهيم.
وهذهالكتب تترجم لبكر بن صالح».
وتقدم في ابن أخيه سليمان بن جعفر بن إبراهيم، عن النجاشي: أن جعفرا روى عن أبي الحسن موسى(عليه السلام) أيضا.