اخترنا لكم : ابن أبي عثمان

روى عن المعلى بن خنيس، وروى عنه صفوان بن يحيى. الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب أن الإمام يعرف الإمام الذي يكون من بعده ٥٩، الحديث ٦. أقول: لا يبعد أنه علي بن أبي عثمان، والد الحسن بن علي بن أبي عثمان.

عبد الله بن أبي عبد الله

معجم رجال الحدیث 11 : 101
T T T
قال النجاشي: «عبد الله بن أبي عبد الله محمد بن خالد بن عمر الطيالسي أبو العباس التميمي رجل من أصحابنا، ثقة، سليم الجنبة، وكذلك أخوه أبو محمد الحسن.
ولعبد الله كتاب نوادر، أخبرنا عدة من أصحابنا، عن الزراري، عن محمد بن جعفر، عنه بكتابه، ونسخة أخرى نوادر صغيرة رواه أبو الحسين النصيبي أخبرناه بقراءة أحمد بن الحسين، قال: حدثنا علي بن محمد بن الزبير، عنه.
ونسخة أخرى صغيرة، أخبرنا بها الحسين بن عبيد الله، عن جعفر بن محمد، قال: حدثنا جعفر بن محمد بن مسعود، عن أبيه، عن عبد الله».
وعده الشيخ في رجاله من أصحاب العسكري(عليه السلام) (١١)، قائلا: «عبد الله بن محمد بن خالد الطيالسي: كوفي».
وقال الكشي (٣٩٩): «قال أبو عمرو: سألت أبا النضر محمد بن مسعود، عن جميع هؤلاء؟ (جماعة ذكرهم قبل ذلك، منهم: عبد الله بن محمد بن خالد الطيالسي) فقال: وأما عبد الله بن محمد بن خالد الطيالسي فما علمته إلا خيرا، ثقة».
روى عن ربيع بن محمد، وروى عنه عبد الله بن جعفر الحميري.
كامل الزيارات: الباب ٥٩، في أن من زار الحسين(عليه السلام)، كان كمن زار الله في عرشه، الحديث ١٢.
ثم إن النجاشي كنى الرجل بأبي العباس، ولكن محمد بن مسعود كناه أبا محمد، ذكره الكشي في ترجمة ميثم (٢٤)، وفي ترجمة ربعي بن عبد الله (٢٠٧)، وفي ترجمة عبد الله بن خداش (٣١٣)، ولعله كان مكنى بكنيتين، والله العالم.