اخترنا لكم : محمد بن إسحاق شعر

من أصحاب الرضا(عليه السلام)، رجال الشيخ (٦١). وقال الكشي (٥٠٠) (محمد بن إسحاق شعر): «حمدويه، قال: حدثنا الحسن بن موسى، قال: حدثني يزيد بن إسحاق شعر- وكان من أرفع الناس لهذا الأمر-، قال: خاصمني مرة أخي محمد، وكان مستويا، قال: فقلت له لما طال الكلام بيني وبينه: إن كان صاحبك بالمنزلة التي تقول فاسأله أن يدعو الله لي حتى أرجع إلى قولكم، قال: قال لي محمد: فدخلت على الرضا(عليه السلام)، فقلت له: جعلت فداك إن لي أخا وهو أسن مني، وهو يقول بحياة أبيك وأنا كثيرا ما أناظره، فقال لي يوما من الأيام: سل صاحبك إن كان بالمنزلة التي ذكرت أن يدعو الله لي حتى أصير إلى قولكم، فإني أحب أن تدعو الله له، قال: فالتف...

عبد الله بن إسحاق

معجم رجال الحدیث 11 : 117
T T T
روى عن أبي الحسن(عليه السلام) وروى عنه محمد بن سليمان.
التهذيب: الجزء ١٠ باب الحد في السرقة والخيانة الحديث ٥٢٧.
ولكن في الكافي: الجزء ٧ كتاب الحدود ٣ باب حد المحارب ٥٠ الحديث ٩ عبيد الله بن إسحاق وهو الصحيح وهو عبيد الله بن إسحاق المدائني الآتي.
وروى عن الحسن بن علي بن سليمان، وروى عنه علي بن محمد.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب النوادر ٨٣، الحديث ٧، والجزء ٥، كتاب النكاح٣، باب ما تزوج عليه أمير المؤمنين(عليه السلام) فاطمة(عليها السلام) ٤٦، الحديث ٧.
وروى عمن ذكره، عن مقاتل، وروى عنه علي بن محمد.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب اللباس الذي تكره الصلاة فيه ٦٠، الحديث ١٦، والتهذيب: الجزء ٢، باب ما يجوز الصلاة فيه من اللباس والمكان، الحديث ٨٢١، والإستبصار: الجزء ١، باب الصلاة في الفنك والسمور والسنجاب، الحديث ١٤٥٦.
أقول: عبد الله بن إسحاق في أسناد هذه الروايات هو عبد الله بن إسحاق العلوي الآتي بقرينة اتحاد الراوي والمروي عنه.