اخترنا لكم : صالح بن السندي

قال الشيخ (٣٦٠): «صالح بن السندي، له كتاب، أخبرنا به جماعة عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن أبي عبد الله، عنه». وعده في رجاله في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (١) قائلا: «صالح بن السندي، روى عن يونس بن عبد الرحمن، روى عنه إبراهيم بن هاشم». روى بعنوان صالح بن السندي الجمال، عن رجل من أهل الرقة يقال له أبو مضاء، وروى عنه موسى بن عمر. كامل الزيارات: الباب ٤٧، في ما يكره اتخاذه لزيارة الحسين بن علي(عليه السلام)، الحديث ٢. وطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل، وابن بطة. &طبقته في الحديث& وقع بعنوان صالح بن السندي في أسناد عدة من الروايات تبلغ خمسة وثمانين موردا. فقد روى عن ابن سنان، وا...

عبد الله بن الحجاج

معجم رجال الحدیث 11 : 166
T T T
قال النجاشي: «عبد الله بن الحجاج البجلي أخو عبد الرحمن، مولى، ثقة، له كتاب، يرويه عنه محمد بن أبي عمير، أخبرناه محمد بن محمد، قال: حدثنا الحسن بن حمزة، قال: حدثنا محمد بن جعفر بن أحمد، قال: حدثنا الصفار، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير، عن عبد الله بكتابه».
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه ابن أبي عمير.
التهذيب: الجزء ٩، باب الذبائح والأطعمة، الحديث ٤٧٢.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٦، كتاب الأشربة ٧، باب مدمن الخمر ١٨، الحديث ٦، عبد الرحمن بن الحجاج بدل عبد الله بن الحجاج.
وروى عن أبي الحسن(عليه السلام)، وروى عنه صفوان.
التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها من الزيادات، الحديث ١٣٢٦.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب ما يقطع الصلاة من الضحك ٤٥، الحديث ٣، والفقيه: الجزء ١، باب صلاة المريض والمغمى عليه، الحديث ١٠٦١، عبد الرحمن بن الحجاج بدل عبد الله بن الحجاج، فلم تثبت رواية لعبد الله بن الحجاج في شيء من الكتب الأربعة.