اخترنا لكم : إبراهيم بن عبد الحميد الصنعاني

قال الكشي (٣١٢): «إبراهيم بن عبد الحميد الصنعاني: ذكر الفضل بن شاذان: أنه صالح. قال نصر بن صباح: إبراهيم يروي عن أبي الحسن موسى(عليه السلام)، وعن الرضا(عليه السلام)، وعن أبي جعفر محمد بن علي(عليه السلام) وهو واقف على أبي الحسن(عليه السلام)، وقد كان يذكر في الأحاديث التي يرويها عن أبي عبد الله(عليه السلام) في مسجد الكوفة، وكان يجلس فيه، ويقول: أخبرني أبو إسحاق(عليه السلام) كذا، وقال أبو إسحاق(عليه السلام) : كذا، وفعل أبو إسحاق(عليه السلام) كذا. يعني بأبي إسحاق أبا عبد الله(عليه السلام)، كما كان غيره يقول: حدثني الصادق(عليه السلام)، وسمعت الصادق(عليه السلام)، وحدثني العالم(عليه السلام)، وسمع...

أحمد بن علي بن أبي طالب

معجم رجال الحدیث 2 : 165
T T T
قال الشيخ الحر، في تذكرة المتبحرين (٣٦): «الشيخ أبو منصور أحمد بن علي بن أبي طالب الطبرسي: عالم، فاضل، فقيه، محدث، ثقة، له كتابالإحتجاج على أهل اللجاج، حسن كثير الفوائد.
يروي عن السيد العالم العابد، أبو جعفر، مهدي بن أبي حرب الحسيني المرعشي، عن الشيخ الصدوق أبي عبد الله، جعفر بن محمد بن أحمد الدوريستي، عن أبيه، عن الشيخ أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه القمي، وله طرق أخرى، ومؤلفات أخر، تأتي».
وذكره ابن شهرآشوب، في معالم العلماء (١٢٥)، إلا أنه قال: «شيخي: أحمد بن أبي طالب الطبرسي، له كتاب الكافي في الفقه،- حسن-، الإحتجاج، مفاخر الطالبية، تاريخ الأئمة(عليهم السلام)، وفضائل الزهراء(عليها السلام)، كتاب الصلاة».
والظاهر: أنه نسبه إلى جده.