اخترنا لكم : علي بن العباس الخراذيني [الجراذيني]

قال النجاشي: «علي بن العباس الخراذيني الرازي: رمي بالغلو وغمز عليه، ضعيف جدا، له كتاب الآداب و(المروات)، وكتاب الرد على السلمانية، طائفة من الغلاة. أخبرنا الحسين بن عبيد الله، عن ابن أبي رافع، عن محمد بن يعقوب، عن محمد بن الحسن الطائي الرازي، قال: حدثنا علي بن العباس بكتبه كلها». وقال ابن الغضائري: «علي بن العباس الجراذيني أبو الحسن الرازي:مشهور، له تصنيف في الممدوحين والمذمومين يدل على خبثه وتهالك في مذهبه، لا يلتفت إليه ولا يعبأ بما رواه». روى عن الحسن بن راشد، وروى عنه محمد بن إسماعيل البرمكي. الكافي: الجزء ١، كتاب التوحيد ٣، باب الحركة والانتقال ١٩، الحديث ١.

عبد الله بن الحسين الأصغر

معجم رجال الحدیث 11 : 178
T T T
تقدم في ترجمة سعيد الأعرجعن الكشي رواية سعيد الأعرج دخول رجلين من الزيدية على أبي عبد الله(عليه السلام)، وهما يزعمان أن سيف رسول الله(ص) عند عبد الله بن الحسين الأصغر، وقول الصادق(عليه السلام) : كذبوا عليهم لعنة الله- ثلاث مرات- لا والله ما رآه عبد الله، ولا أبوه الذي ولده بواحدة من عينيه قط.
و لكن الصفار رواها في بصائر الدرجات، الجزء ٤، في باب ما عند الأئمة(عليهم السلام) من سلاح رسول الله(ص)، ١٧٤، عن سعيد السمان (و هو سعيد الأعرج) بأدنى اختلاف في الألفاظ، والمذكور فيها: عبد الله بن الحسن، بدل عبد الله بن الحسين الأصغر.
وروى الشيخ المفيد في الإرشاد، في باب ذكر الإمام القائم بعد أبي جعفر محمد بن علي(عليه السلام) هذه الرواية مثل ما رواه الصفار، ولا ريب في أن ما في الكشي من تحريف النساخ.