اخترنا لكم : أحمد بن محمد بن موسى

قال النجاشي: «أحمد بن محمد بن موسى بن الحارث بن عون بن عبد الله بن الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم، له كتاب نوادر كبير». و قال الشيخ في ترجمة عيسى بن مهران (٥٢٠): «أحمد بن محمد بن موسى النوفلي، روى عن عيسى بن مهران المعروف بالمستعطف، وروى عنه ابن همام». وذكره النجاشي في ترجمة عيسى بن مهران بأدنى تفاوت.

عبد الله بن الحكم

معجم رجال الحدیث 11 : 183
T T T
قال النجاشي: «عبد الله بن الحكم الأرمني ضعيف، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، له كتاب.
أخبرنا علي بن أحمد، قال: حدثنا محمد بن الحسن، عن أحمد بن إدريس، عن محمد بن حسان، عن أبي عمران موسى بن رنجويه الأرمني، عنه بكتابه».
وقال الشيخ (٤٣٩): «عبد الله بن الحكم له كتاب، أخبرنا به ابن أبي جيد، عن ابن الوليد، عن أحمد بن إدريس، عن محمد بن حسان، عن أبي عمران موسى بن رنجويه الأرمني، عنه».
وقال في رجاله في ترجمة موسى بن رنجويه الأرمني، في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٧): إنه روى عن عبد الله بن الحكم.
وقال ابن الغضائري: «عبد الله بن الحكم الأرمني ضعيف، مرتفع القول.
يقال روى عن أبي عبد الله ع».
وطريق الصدوق إليه: حسين بن أحمد بن إدريس- رضي الله عنه-، عن أبيه، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن سهل بن زياد الآدمي، عن الحريري- واسمه سفيان-، عن أبي عمران الأرمني، عن عبد الله بن الحكم.
وأيضا: أبوه ومحمد بن الحسن- رضي الله عنهما-، عن أحمد بن إدريسعن محمد بن حسان، عن أبي عمران موسى بن رنجويه الأرمني، عن عبد الله بن الحكم.
وكلا الطريقين ضعيف بأبي عمران.
ويزيد الأول بسهل بن زياد وبالحسين بن أحمد بن إدريس، ويزيد الثاني بمحمد بن حسان، وبذلك يظهر ضعف طريق الشيخ أيضا.
طبقته في الحديث
وقع بعنوان عبد الله بن الحكم في أسناد ثلاث عشرة رواية.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن جابر، وعيسى بن عطية، ومعاوية بن عمار.
وروى عنه أبو عمران الأرمني، وأبو عمران الأزدي.
وروى بعنوان عبد الله بن الحكم الأرمني، عن عبد الله بن إبراهيم بن محمد الجعفري، وروى عنه محمد بن رنجويه.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب ما يفصل به بين دعوى المحق والمبطل ٨١، الحديث ١٧.
وروى عن عبد الله بن جعفر، عن إبراهيم الجعفري، وروى عنه محمد بن رنجويه، الحديث ١٨ من الباب المذكور.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في سائر النسخ: عبد الله بن جعفر بن إبراهيم الجعفري.
وروى عن عبد الله بن إبراهيم الجعفري، وروى عنه محمد بن رنجويه، الحديث ١٩، من الباب المزبور.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن حسان، عن ابن أبي عمران، عن عبد الله بن الحكم.
التهذيب: الجزء ٦، باب البينات، الحديث ٧١٥، والإستبصار:الجزء ٣، باب ما يجوز شهادة النساء فيه، الحديث ٨٦، إلا أن فيه أبا عمران بدل ابن أبي عمران، وهو الصحيح.
وروى أيضا بإسناده، عن يعقوب بن إسحاق الضبي، عن أبي محمد الأرمني، عن عبد الله بن الحكم، عن عيسى بن عطية.
التهذيب: الجزء ٨، باب الأيمان والأقسام، الحديث ١٠٨٢.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٧، كتاب الأيمان والنذور ٧، باب النوادر ١٨، الحديث ٢، أبا عمران الأرمني، وهو الصحيح، ومنه يظهر ما فيما رواه بسنده، عن محمد بن حسان، عن ابن أبي عمران الأرمني، عن عبد الله بن الحكم.
التهذيب: الجزء ١٠، باب من الزيادات، الحديث ٦١٥، وإن الصحيح أبو عمران الأرمني، وإن كانت الطبعة القديمة كالحديثة، فإن راوي كتابه أبو عمران موسى بن رنجويه الأرمني كما تقدم.