اخترنا لكم : الحسن بن علي بن يوسف

الحسن بن علي بن بقاح. وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ أربعة وثلاثين موردا. فقد روى عن زكريا بن محمد بن أبي عبد الله المؤمن، وزكريا بن محمد الأزدي، وسعدان بن مسلم، وسيف بن عميرة، وصالح مولى علي بن يقطين، وصفوان بن يحيى، وعبد السلام بن سالم، وعثمان بن عيسى، ومثنى بن الوليد الحناط، ومثنى الحناط، ومحمد بن سنان، ومعاذ بن ثابت، ومعاذ بن ثابت أبي الحسن، ومعاذ بن ثابت الجوهري، ومعاذ الجوهري. وروى عنه، الحسن بن الحسين اللؤلؤي، والحسن بن علي بن عبد الله، والحسن بن علي الكوفي، وعلي بن الحسن، وعلي بن الحسن بن فضال، ومحمد بن الحسين، ومحمد بن علي، والخشاب. أقول: هو الحسن بن علي بن بقاح...

عبد الله بن الحكم

معجم رجال الحدیث 11 : 185
T T T
روى عن أبيه، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، وروى عنه جعفر بن سليمان.
الفقيه: الجزء ٤، باب الوصية من لدن آدم(عليه السلام)، الحديث ٤٥٥.
وفي آخر كتاب الفقيه ذكر هذا السند بعينه، لكن المذكور فيه جعفر بن سلمة.
أقول: الظاهر أن ما في آخر الفقيه محرف، فإن جعفر بن سلمة غير مذكور في الرجال، والمذكور فيها جعفر بن سليمان، وهو من أصحاب الصادق(عليه السلام) .
ثم إن الظاهر أن عبد الله بن الحكم هذا هو عبد الله بن الحكم بن عتيبة، لا عبد الله بن الحكم الأرمني، وذلك فإن الحكم الأرمني لم يذكر في الرواة، وإنما المذكور حكم بن عتيبة (أبو عبد الله) الذي يمكن أن يروي عن سعيد بنجبير، وأيضا فإن عبد الله بن الحكم روى عن الباقر(عليه السلام) .
الفقيه: الجزء ٣، فضل التزويج، الحديث ١١٤٣.
وعبد الله بن الحكم الأرمني ليس من أصحابه(عليه السلام)، بل إن ابن الغضائري- كما عرفت- تردد في روايته عن الصادق(عليه السلام) أيضا.