اخترنا لكم : الحسين بن عبد الله الأرجاني

من أصحاب الباقر(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢٣). ونسب التفريشي، والمولى عناية الله إلى رجال الشيخ عده من أصحاب الصادقع، وتقدم عن الشيخ، والبرقي عد الحسين الأرجاني، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، والظاهر اتحاده مع الحسين بن عبد الله الأرجاني. روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه الهيثم بن واقد. الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب الرجل يصلي وحده ثم يعيد في الجماعة ٥٥، الحديث ٨. كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الفقيه: الجزء ١، باب الجماعة وفضلها، الحديث ١٢٠٩: الحسين بن أبي عبد الله الأرجاني، وفي التهذيب: الجزء ٣، باب فضل المساجد والصلاة فيها، الحديث ٧٧٨: الحسن بن عبد الله الأرجاني...

عبد الله بن سعيد أبو شبل

معجم رجال الحدیث 11 : 209
T T T
عبد الله بن سعيد.
قال النجاشي: «عبد الله بن سعيد، أبو شبل الأسدي، مولاهم، كوفي، بياع الوشي، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، ثقة، له كتاب يرويه عنه علي بن النعمان.
أخبرنا القاضي أبو عبد الله الجعفي، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد، قال: حدثنا يحيى بن زكريا بن شيبان، قال: حدثنا علي بن النعمان، عن أبي شبل، عن عبد الله بن سعيد الأسدي، بكتابه».
وقال في باب الكنى: «أبو شبل بياع الوشي.
أخبرني محمد بن جعفر، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد، قال: حدثنا يحيى بن زياد بن شيبان، قال: حدثناعلي بن النعمان، قال: حدثنا أبو شبل بياع الوشي بكتابه، عن جعفر بن محمد ع» (انتهى).
وقال الشيخ في الكنى (٨١٤): «أبو شبل له كتاب رويناه بالإسناد، عن حميد، عن القاسم بن إسماعيل القرشي، عنه».
وأراد بالإسناد جماعة، عن أبي المفضل، عن حميد.
أقول: لم يتعرض الشيخ في الفهرست ولا في رجاله لعبد الله بن سعيد، وإن كان الظاهر أن أبا شبل الذي ذكره في الفهرست هو عبد الله بن سعيد، وذلك فإن أبا شبل وإن كان يطلق على أحمد بن عبد العزيز الكوفي، وعلى يحيى بن محمد بن سعيد بن دينار أيضا، إلا أنهما لم يذكر لهما كتاب، ومن هو صاحب كتاب هو عبد الله بن سعيد، على أن المشهور بهذه الكنية هو عبد الله، كما ذكره السيد التفريشي، ولعله لأجل ذلك ترجمه النجاشي تارة بعنوان اسمه وأخرى بكنيته.
وطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل وبالقاسم بن إسماعيل وبالإرسال، فإن حميدا لا يمكن أن يروي عادة عن أصحاب الصادق(عليه السلام) بواسطة واحدة، فالواسطة بين القاسم وعبد الله ساقطة، وهي مجهولة.