اخترنا لكم : نوفل بن عبيد الله

ابن المكنون، من أصحاب علي(عليه السلام)، رجال الشيخ (١٠). كذا في نسخة، ونسخة أخرى: نوفل بن عبيد بن الكنود.

عبد الله بن سليمان

معجم رجال الحدیث 11 : 212
T T T
عبد الله بن سليمان الصيرفي.
وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات تبلغ خمسة وأربعين موردا.
فقد روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وأبي عبد الله(عليه السلام)، وعن أبيه، وحمران بن أعين، وعبد الله بن أبي جعفر.
وروى عنه أبو جميلة، وأبو شعيب المحاملي، وأبو المغراء، وابن أذينة، وابن مسكان، وأبان، وأبان بن عبد الرحمن، وأبان بن عثمان، وحمزة بن حمران، وربيع بن محمد، وربيع بن محمد المسلي، وطلحة، وعبد الله بن سنان، وعبيس بن هشام، ومحمد بن الحسن العطار، ومعاذ بن مسلم، والمفضل بن صالح، والمفضل بن صالح أبو جميلة، وواصل بن سليمان، وهارون بن الجهم، ويحيى الحلبي، ويونس، ويونس بن عبد الرحمن.
اختلاف الكتب
روى الكليني بسنده، عن ابن مسكان، عن عبد الله بن سليمان عن أبي جعفر(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب أبواب المتعة ٩٤، الحديث ٢.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٧، باب تفصيل أحكام النكاح، الحديث ١٠٨٠، والإستبصار: الجزء ٣، باب تحليل المتعة، الحديث ٥٠٨، وفيهما: ابن مسكان، عن أبي جعفر(عليه السلام)، بلا واسطة، والظاهر صحة ما في الكافي الموافق للوسائل والوافي، بقرينة سائر الروايات.
روى الشيخ بسنده، عن يونس، عن أبي عبد الله بن سليمان، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٦، باب إعطاء الأمان، الحديث ٢٣٦، ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٥، كتاب الجهاد ١، باب إعطاء الأمان ٩، الحديث ٣، إلا أن فيه: عبد الله بن سليمان، وهو الصحيح الموافق للفقيه: الجزء ٣، باب معرفة الكبائر، الحديث ١٧٥٧، والوافي والوسائل أيضا.
و روى بسنده أيضا، عن أبان، عن عبد الله بن سليمان، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٩، باب النحل والهبة، الحديث ٦٣٦، والإستبصار: الجزء ٤، باب الهبة المقبوضة، الحديث ٤١٤، إلا أن فيه: عبد الله بن سنان، بدل عبد الله بن سليمان، وهو الموافق لما رواها في الباب المتقدم من التهذيب: الحديث ٦٥٠، ومع ذلك فلا يجزم بصحة ما في الإستبصار لوجود رواية أبان عن ابن سليمان في عدة موارد، أكثر من روايته عن ابن سنان، والمورد الأول هو الموافق لنسختي الوافي والوسائل، والنسخة المخطوطة من التهذيب أيضا.
روى الكليني بسنده، عن واصل بن سليمان، عن عبد الله بن سليمان، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٢، كتاب فضل القرآن ٣، باب ترتيل القرآن بالصوت الحسن ٨، الحديث ١.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة والوسائل أيضا، وفي الوافي: عبد الله بن سنان، بدل عبد الله بن سليمان، والظاهر هو الصحيح بقرينة سائر الروايات.
روى الشيخ بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن النضر بن سويد، عن عبد الله بن سليمان، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٧، باب التلقي والحكرة، الحديث ٧١٢.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الفقيه: الجزء ٣، باب الحكرة والأسعار، الحديث ٧٤٧، عبد الله بن سنان بدل عبد الله بن سليمان، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات.
ثم روى الشيخ بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن فضالة، عن أبان، عن عبد الله بن سليمان، قال سألته عن رجل .. إلخ.
التهذيب: الجزء ٨، باب العتق وأحكامه، الحديث ٨١٠، والإستبصار: الجزء ٤، باب أنه لا عتق قبل الملك، الحديث ١٦، إلا أن متن حديث الإستبصار: هو متن الحديث رقم ٨١١ من التهذيب.
و طريق الصدوق إليه: محمد بن الحسن- رضي الله عنه-، عن محمد بن الحسن الصفار، عن يعقوب بن يزيد، عن صفوان بن يحيى، ومحمد بن أبي عمير، جميعا عن عبد الله بن سليمان.
والطريق صحيح.
أقول: الظاهر أن عبد الله بن سليمان هذا هو عبد الله بن سليمان الصيرفي الآتي، وذلك لأنه صاحب كتاب دون غيره من المسمين بعبد الله بن سليمان، فلا محالة يكون المنصرف إليه عند إطلاق اللفظ لاشتهاره ومعروفيته، إلا فيما كان الراوي عنه ربيع بن محمد أو مع توصيفه بالمسلي، فإن عبد الله بن سليمان في هذه الموارد هو العامري الآتي.