اخترنا لكم : جار الله بن عبد العباس

قال الشيخ الحر، في تذكرة المتبحرين (١٢٦): «الشيخ جار الله بن عبد العباس بن عمارة الجزائري: كان فاضلا عالما، يروي عن أبيه عن الشيخ علي بن عبد العالي العاملي».

عبد الله بن سنان

معجم رجال الحدیث 11 : 218
T T T
عبد الله بن سنان بن طريف.
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات تبلغ ألفا ومائة وستة وأربعين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) وأبي الحسن(عليه السلام)، وعن أبي الحسن الأحمسي، وأبي حمزة، وأبي حمزة الثمالي، وأبي عوف، وأبيه، وابن أبي يعفور، وأبان بن تغلب، وإسحاق بن عمار، وإسماعيل بن جابر، والحسين الجمال، وحفص، وحفص الأعور، وحفص بن البختري، وحمران، وحمزة بن حمران، ودرست بن أبي منصور، وذريح المحاربي، وعبد الرحمن بن أبي عبد الله، وعبد الرحمن بن سيابة، وعبد الله بن أبي يعفور، وعبد الله بن سليمان، وعمر بن يزيد، وعمرو بن أبي نصر، وعوف، وغياث بن إبراهيم، ومحمد بن عجلان، ومحمد بن مسلم، ومعاذ بن مسلم، ومعاذ الفراء، ومعروف بن خربوذ، والوليد بن صبيح، والثمالي.
وروى عنه أبو أسامة، وأبو عامر، وأبو ولاد، وأبو ولاد الحناط، وأبو محمد الأنصاري، وأبو نهشل، وابن أبي عمير، وابن أبي نجران، وابن أبي نصر، وابن بكير، وابن بنت إلياس، وابن فضال، وابن محبوب، وابن مسكان، وابن المغيرة، وآدم بياع اللؤلؤ، وأبان، وإبراهيم بن عبد الحميد، وأحمد بن عائذ، وأحمد بن عمر، وأحمد بن عمر الحلبي، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن أبي نصر، وجعفر بن بشيرو الحسن ابن بنت إلياس، والحسن بن راشد، والحسن بن علي، والحسن بن علي ابن بنت إلياس، والحسن بن علي بن فضال، والحسن بن علي الوشاء، والحسن بن محبوب، والحسين بن سعيد، وحماد بن عيسى، وحمزة بن بزيع، والحكم بن مسكين، وخلف بن حماد، وداود الرقي، ودرست، ودرست بن أبي منصور، ودرست الواسطي، وزياد بن مروان القندي، وزياد القندي، وسعدان، وسعدان بن مسلم، وسليمان المنقري، وسيف، وسيف بن عميرة، وصفوان، وصفوان بن يحيى، وعبد الرحمن، وعبد الرحمن بن أبي نجران، وعبد الله بن جبلة، وعبد الله بن حماد، وعبد الله بن حماد الأنصاري، وعبد الله بن القاسم، وعبد الله بن القاسم البطل، وعبد الله بن القاسم الحضرمي، وعبد الله بن المغيرة، وعبد الله بن واصل، وعبد الله بن الوليد الكندي، وعبد الله بن الهيثم، وعبد الله الدهقان، وعبيد بن الحسين، وعبيس بن هشام، وعثمان بن عيسى، وعلي بن إبراهيم، وعلي بن أسباط، وعلي بن الحكم، وعلي بن عقبة، وعلي بن محمد، وعلي بن مطر، وعمار بن مروان القندي، وعمرو بن عثمان، وفضالة، وفضالة بن أيوب، والقاسم بن عروة، والقاسم بن محمد، والقاسم بن محمد الجوهري، ومحمد بن أبي حمزة، ومحمد بن أبي عمير، ومحمد ابن أخي غرام، ومحمد بن جعفر، ومحمد بن حفص، ومحمد بن خالد بن ميمون، ومحمد بن زياد، ومحمد بن زياد بن عيسى، ومحمد بن سالم، ومحمد بن سليمان، ومحمد بن سليمان المصري، ومحمد بن سنان، ومحمد بن عبد الله، ومحمد بن عبد الله الحلبي، ومحمد بن عذافر، ومحمد بن علي الحلبي، ومحمد بن علي الهمداني، ومحمد بن عيسى، ومحمد بن مرازم، ومحمد بن مروان، ومحمد بن مهران، ومحمد بن مهران الكرخي، وملحان، وموسى بن سعدان، وموسى بن القاسم، والنضر بن سويد، ونعيم بن إبراهيم، وواصل، وواصل بن سليمان، ويحيى بن عمرو، ويزيد بن حماد، ويونس، ويونس بن عبد الرحمن، ويونس بن يعقوب، والأنصاري، والبرقي، والبزنطي، والوشاء.
اختلاف الكتب
روى الصدوق بسنده، عن حنان بن سدير، عن عبد الله بن سنان، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
الفقيه: الجزء ٢، باب النوادر، الحديث ٤٨٧، وقد تقدم عن الكافي بعنوان عبد الله بن دينار، وعن التهذيب بعنوان عبد الله بن ذبيان، في عبد الله بن ذبيان فراجع.
ثم روى بسنده أيضا، عن عبد الله بن سنان، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
الفقيه: الجزء ٣، باب آداب الصائم ..، الحديث ٣٠٦.
أقول: في الرواية السابقة على هذه هكذا: روى محمد بن مسلم، عن أبي جعفر(عليه السلام)، ثم قال: وقد روى عبد الله بن سنان عنه رخصة للشيخ في المباشرة وظاهر الكلام أن الضمير يرجع إلى أبي جعفر(عليه السلام)، وقد أرجعه إليه(عليه السلام) صاحب الوافي أيضا، ولكن في الوسائل: ذكر عبد الله بن سنان، عن أبي عبد الله(عليه السلام) رخصة للشيخ في المباشرة.
وروى بسنده أيضا، عن عبد الله بن سنان، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الفقيه: الجزء ٣، باب الحبس بتوجه الأحكام، الحديث ٥٠.
كذا في هذه الطبعة، وعن بعض النسخ: عبد الرحمن بن سيابة بدل عبد الله بن سنان، ولكن في التهذيب: الجزء ٦، باب من الزيادات في القضايا والأحكام، الحديث ٨٧٧، عبد الله بن سيابة، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
وروى بسنده أيضا، عن ابن محبوب، عن علي بن رئاب، عن عبد الله بن سنان، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الفقيه: الجزء ٤، باب القود ومبلغ الدية، الحديث ٢٤٩.
ولكن في التهذيب: الجزء ١٠، باب القضاء في قتيل الزحام، الحديث ٨٣٦، والإستبصار: الجزء ٤، باب من زلق من فوق على غيره فقتله، الحديث ١٠٦٣،الحسن بن محبوب عن عبد الله بن سنان، بلا واسطة، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٧، كتاب الديات ٤، باب الرجل يقع على الرجل فيقتله ١٢، الحديث ٢، ولعدم ثبوت رواية علي بن رئاب، عن عبد الله بن سنان في شيء من الكتب الأربعة.
روى الشيخ بسنده، عن أبي جعفر، عن أبيه، عن عبد الله بن المغيرة، عن عبد الله بن سنان، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٣، باب فضل المساجد والصلاة فيها، الحديث ٧٣٠، والإستبصار: الجزء ١، باب بئر الغائط يتخذ مسجدا، الحديث ١٧٠٣، إلا أن فيه: عن أبي جعفر، عن أبيه، عن عبد الله بن سنان، بلا واسطة.
وروى الشيخ بسنده، عن علي بن أسباط، عن رجل من أصحابنا يقال له عبد الرحمن، عن عبد الله بن سنان، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٥، باب الزيادات في فقه الحج، الحديث ١٥٧٣.
ولكن في الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب من حج عن غيره أن له فيها شركة ٦٨، الحديث ١، علي بن أسباط، عن رجل من أصحابنا يقال له عبد الرحمن بن سنان، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي.
وروى أيضا بسنده، عن النضر بن سويد، عن عبد الله بن سنان، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٧، باب من يحرم نكاحهن بالأسباب دون الأنساب، الحديث ١٢٦١، والإستبصار: الجزء ٣، باب تحريم نكاح الناصبة، الحديث ٦٦٥، إلا أن فيه عبد الله بن مسكان، بدل عبد الله بن سنان، والصحيح ما في التهذيب الموافق للكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب مناكحة النصاب والشكاك ٢٧، الحديث ٨.
وروى أيضا بسنده، عن أبان، عن عبد الله بن سنان، عن أبي عبد اللهع.
التهذيب: الجزء ٩، باب النحل والهبة، الحديث ٦٥٠، والإستبصار: الجزء ٤، باب الهبة المقبوضة، الحديث ٤١٤.
ولكن رواها بعينها في التهذيب: في الباب المتقدم، الحديث ٦٣٦، عبد الله بن سليمان بدل عبد الله بن سنان، وهو الموافق للوافي، فإن فيه في كلا السندين عبد الله بن سليمان.
وروى بسنده أيضا، عن أحمد بن محمد، عن ابن أبي نجران ومحمد بن سنان، عن عبد الله بن سنان، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ١٠، باب دية عين الأعور ..، الحديث ١٠٧٠، والإستبصار: الجزء ٤، باب دية من قطع رأس الميت، الحديث ١١١٨، إلا أن فيه عبد الله بن مسكان بدل عبد الله بن سنان، ولعل ما في الإستبصار هو الصحيح الموافق للفقيه: الجزء ٤، باب ما يجب على من قطع رأس ميت، الحديث ٣.
وروى بسنده أيضا، عن يونس بن عبد الرحمن، عن عبد الله بن سنان، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٤، باب الزيادات، الحديث ٩٤٤، وباب الكفارة في اعتماد إفطار يوم من شهر رمضان، الحديث ٦٠١، إلا أن فيه عبد الله بن مسكان بدل عبد الله بن سنان، والظاهر أنه هو الصحيح لموافقته للإستبصار: الجزء ٤، باب كفارة من أفطر يوما من شهر رمضان، الحديث ٣١٤.
وروى بسنده أيضا، عن صفوان، عن عبد الله بن سنان، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٥، باب الكفارة عن خطإ المحرم، الحديث ١٢٤٨، والإستبصار: الجزء ٢، باب من رمى صيدا فكسر يده أو رجله ..، الحديث ٦٩٩.
ولكن في الفقيه: الجزء ٢، باب ما يجب على المحرم في أنواع ما يصيب من الصيد، الحديث ١١١٣: ابن مسكان عن أبي بصير، وهو الصحيح لعدم ثبوترواية عبد الله بن سنان عن أبي بصير.
روى محمد بن يعقوب بسنده، عن يونس، عن حماد، عن عبد الله بن سنان، عن أبي الجارود.
الكافي: الجزء ١، كتاب فضل العلم ٢، باب الرد إلى الكتاب والسنة .. ٢٠، الحديث ٥، والجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب آخر منه في حفظ المال ١٥٥، الحديث ٢، إلا أن في الثاني يونس عن عبد الله بن سنان، بلا واسطة، وهو الموافق للتهذيب: الجزء ٧، باب من الزيادات، الحديث ١٠١٠.
روى الشيخ بسنده، عن ابن محبوب، عن عبد الله بن سنان، عن ابن بكير، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ١٠، باب حدود الزنا، الحديث ١٦٤، وباب الحد في السرقة والخيانة ..، الحديث ٤٨٨.
ولكن في الكافي: الجزء ٧، كتاب الحدود ٣، باب من وجبت عليه حدود أحدها القتل ٥٢، الحديث ٤، ابن محبوب، عن عبد الله بن سنان، وابن بكير، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وهو الصحيح، لعدم ثبوت رواية عبد الله بن سنان عن ابن بكير.
وروى بسنده أيضا، عن الحسن بن محبوب، عن عبد الله بن سنان، عن عبد الرحمن بن سيابة، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٩، باب الوصية المبهمة، الحديث ٨٢٤، والإستبصار: الجزء ٤، باب من أوصى بجزء من ماله، الحديث ٩٩٤، إلا أن فيه: عبد الله بن سنان عن أبي عبد الله(عليه السلام)، بلا واسطة، وما في التهذيب هو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٧، كتاب الوصايا ١، باب من أوصى بجزء من ماله ٢٤، الحديث ١.
وروى بسنده أيضا، عن أحمد بن محمد، عن أبيه، عن عبد الله بن سنان، عن غياث، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٢، باب ما يجوز الصلاة فيه من الزيادات، الحديث ١٥٧٨.
ورواها بعينها بسنده أيضا، عن أحمد بن محمد، عن أبيه، عن عبد الله بنالمغيرة، عن غياث، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها من الزيادات، الحديث ١٣٢٠.
ورواها بسنده أيضا، عن أحمد بن محمد، عن أبيه، عن عبد الله بن غياث، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الإستبصار: الجزء ١، باب ما يمر بين يدي المصلي، الحديث ١٥٥٠.
والظاهر أن الصحيح: عبد الله بن المغيرة عن غياث، كما هو في الوافي والوسائل.
وروى الكليني بسنده، عن النضر بن سويد، عن عبد الله بن سنان، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب دخول الكعبة ٢٠٢، الحديث ٧.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٥، باب دخول الكعبة، الحديث ٩٥٦، إلا أن فيه: ابن مسكان، بدل ابن سنان، ولا يبعد صحة ما في الكافي الموافق للوسائل والوافي، لكثرة رواية النضر بن سويد عن ابن سنان.
وروى بسنده أيضا، عن أبان، عن عبد الله بن سنان قال: سألته .. التهذيب: الجزء ٦، باب البينات، الحديث ٧٣١، والإستبصار: الجزء ٣، باب ما يجوز شهادة النساء فيه، الحديث ١٠٥، إلا أن فيه عبد الله بن سليمان، بدل عبد الله بن سنان.
أقول: عبد الله بن سنان هذا هو عبد الله بن سنان بن طريف الآتي.