اخترنا لكم : داود بن علي

قال النجاشي: «داود بن علي اليعقوبي الهاشمي أبو علي بن داود: روى عن أبي الحسن موسى(عليه السلام)، وقيل روى عن الرضا(عليه السلام)، ثقة. له كتاب يرويه جماعة، منهم: عيسى بن عبد الله العمري، أخبرنا محمد بن علي بن شاذان، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى، قال: حدثنا الحميري، قال: حدثنا محمد بن عبد الجبار، عن داود بن علي اليعقوبي به». وعده الشيخ في رجاله من أصحاب الرضا(عليه السلام) (٥). روى بعنوان داود بن علي اليعقوبي، عن أبي الحسن موسى(عليه السلام)،و روى عنه عبد الله بن بحر. التهذيب: الجزء ٥، باب الرجوع إلى منى ورمي الجمار، الحديث ٩١٧.

عبد الله بن شداد بن الهاد

معجم رجال الحدیث 11 : 232
T T T
الليثي: عربي، كوفي، من أصحاب علي(عليه السلام)، رجال الشيخ (١٨).
وعده البرقي من خواص أصحاب أمير المؤمنين(عليه السلام) من مضر.
وقال الكشي (٢٥): «وجدت في كتاب محمد بن شاذان بن نعيم بخطه، روى عن حمران بن أعين أنه قال: سمعت أبا عبد الله(عليه السلام) يحدث، عن أبيه، عن آبائه(عليهم السلام) : أن رجلا كان من شيعة أمير المؤمنين(عليه السلام) مريضا شديد الحمى فعاده الحسين بن علي(عليه السلام) فلما دخل باب الدار طارت الحمى عن الرجل، فقال له: قد رضيت بما أوتيتم حقا حقا والحمى لتهرب منكم، فقال: والله ما خلق الله شيئا إلا وقد أمره بالطاعة لنا يا كناسة [كباسة، قال: فإذا نحن نسمع الصوت ولا نرى الشخص يقول: لبيك، قال: أ ليس أمير المؤمنين(عليه السلام) أمرك ألا تقربي إلا عدوا أو مذنبا لكي تكوني كفارة لذنوبه فما بال هذا؟ وكان الرجل المريض عبد الله بن شداد بن الهاد الليثي».
أقول: الرواية تدل على مدح عظيم لعبد الله بن شداد، وأنه كان من الشيعة غير المذنبين، إلا أنها ضعيفة السند ولا أقل من أنها مرسلة.
ويكفي في مدحه أنه من خواص أمير المؤمنين(عليه السلام) .