اخترنا لكم : محمد بن عمر الطرابلسي

قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين (٨٧٤): «الشيخ أبو عبد الله محمد بن عمر الطرابلسي: كان فاضلا، صالحا، أديبا، يروي عن ابن البراج».

عبد الله بن الصلت

معجم رجال الحدیث 11 : 237
T T T
عبد الله بن الصلت أبو طالب.
وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات تبلغ ثمانية وثلاثين موردا.
فقد روى عن أبي الحسن(عليه السلام)، وأبي الحسن الرضا(عليه السلام)، وعن أبي ضمرة، وابن أبي عمير، وأحمد بن محمد بن أبي نصر، والحسن بن علي، والحسن بن علي ابن بنت إلياس، والحسن بن محبوب، وحماد بن عيسى، وصفوان، وصفوان بن يحيى، وعبد الله بن المغيرة، وعلي بن الحكم، ومحمد بن سنان، والنضر بن سويد، ويونس، ويونس بن عبد الرحمن.
وروى عنه إبراهيم بن إسحاق الأحمري، وإبراهيم بن إسحاق النهاوندي، وأحمد بن محمد، والحسين بن سعيد، وعلي بن إبراهيم، وعلي بن إسماعيل، ومحمد بن أحمد، ومحمد بن أحمد ابن أخيه، ومحمد بن أحمد بن الصلت، ومحمد بن أحمد بن علي، ومحمد بن أحمد بن علي بن الصلت، ومحمد بن أحمد القمي ابن أخيه، ومحمد بن علي.
ثم إن الشيخ روى بسنده، عن علي بن الحسين، عن محمد بن أحمد بن علي، عن عبد الله بن الصلت، عن ابن بنت إلياس.
التهذيب: الجزء ١، باب تلقين المحتضرين من الزيادات، الحديث ١٤٣٤، والإستبصار: الجزء ١، باب الرجل يموت في السفر وليس معه رجل ..، الحديث ٧١٩، إلا أن فيه: محمد بن أحمد، عن علي عن عبد الله بن الصلت، فكلمة عن فيه محرف (بن)، والصحيح ما في التهذيب بقرينة سائر الروايات.
روى الشيخ بسنده، عن علي بن الحسين، عن محمد بن علي، عن عبد الله بن الصلت عن علي بن الحكم.
التهذيب: الجزء ١، باب تلقين المحتضرين من الزيادات، الحديث ١٤٣١.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والنسخة المخطوطة، محمد بن أحمد بن علي، بدل محمد بن علي، وهو الصحيح الموافق للإستبصار: الجزء ١، باب أن الرجل يموت في السفر ..، الحديث ٧١٦، والوافي والوسائل أيضا بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن إبراهيم بن إسحاق الأحمري، عن عبد الله بن الصلت ..، عن محمد بن سنان.
التهذيب: الجزء ٣، باب فضل شهر رمضان والصلاة فيه، الحديث ٢١٩، والإستبصار: الجزء ١، باب الزيادات في شهر رمضان، الحديث ١٨٠٣، إلا أن فيه: إبراهيم بن إسحاق الأحمري، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل، بقرينة سائر الروايات.
أقول: هو متحد مع من بعده.