اخترنا لكم : الحسن بن الوجناء

هو الحسن بن محمد بن الوجناء المتقدم.

عبد الله بن الفضل بن عبد الله

معجم رجال الحدیث 11 : 297
T T T
عبد الله بن الفضل الهاشمي.
قال النجاشي: «عبد الله بن الفضل بن عبد الله بن ببة بن الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب أبو محمد [الهاشمي النوفلي، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، ثقة، له كتاب رواه عنه محمد بن أبي عمير.
أخبرنا القاضي أبو عبد الله الجعفي، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد، قال: حدثنا أحمد بن يوسف بن يعقوب الجعفي، قال: حدثنا يعقوب بن يزيد، عن ابن أبي عمير، عنه بكتابه».
أقول: ذكره العلامة في الخلاصة في القسم الأول (٤٨)، من الباب (٢) من حرف العين، لكنه قال: «عبد الله بن الفضل بن عبد الله ببة بن الحارث»، وأسقط كلمة (ابن) بين كلمتي عبد الله وببة.
وقال ابن داود في القسم الأول (٨٧٥): «عبد الله بن الفضل بن عبد الله بن ببة بالباءين المفردتين والتشديد، كذا في النسخة، والصواب أن عبد الله هو ببة».
وقال السيد التفريشي: ويظهر من كلام العلامة وابن داود أن ببة لقب لعبد الله بن الحارث.
ونسب ابن طاوس (رحمه الله) ما ذكره النجاشي إلى السهو، ولعله الصواب.
طبقته في الحديث
وقع بعنوان عبد الله بن الفضل النوفلي في أسناد جملة من الروايات تبلغ أربعة عشر موردا.
فقد روى عن أبيه، والحسن بن راشد، وزياد بن عمرو الجعفي، وعلي بن أبي حمزة، والفضل بن يونس، وعمه.
وروى عنه أبو جعفر، عن أبيه، وأحمد بن أبي عبد الله، عن أبيه، ومحمد بن إسماعيل بن بزيع، ومحمد بن خالد، ويعقوب بن يزيد، والبرقي.
أقول: هذا متحد مع عبد الله بن الفضل الهاشمي الآتي.