اخترنا لكم : مطلب بن زياد الزهري

قال النجاشي: «مطلب بن زياد الزهري، القرشي المدني: ثقة، روى عن جعفر بن محمد(عليه السلام) نسخة. أخبرنا أحمد بن علي، قال: حدثنا الحسن بن حمزة، قال: حدثنا ابن بطة، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن خالد، عن أبيه، عن المطلب بالنسخة». وقال الشيخ (٧٥٥): «المطلب بن زياد: له كتاب رويناه بهذا الإسناد، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن المطلب». وأراد بهذا الإسناد: جماعة، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن أبي عبد الله. وعده في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٦٤١)، قائلا: «المطلب بن زياد القرشي: مولاهم، كوفي». وعده البرقي أيضا في أصحاب الصادق(عليه السلام)، قائلا: «المطلب بن زياد الثقفي». ثم لا يخفى ...

عبد الله بن القاسم البطل

معجم رجال الحدیث 11 : 302
T T T
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه عبد الله بن عبد الرحمن الأصم.
الروضة: الحديث ٢٥٠.
وروى عن أبي بصير، وروى عنه سليمان بن سماعة، وعبد الله بن محمد.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب أن الأئمة(عليهم السلام) يعلمون متى يموتون ٤٧، الحديث ١.
وروى عن عبد الله بن سنان، وروى عنه عبد الله بن عبد الرحمن.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب أن الأئمة كلهم قائمون بأمر الله تعالى ١٢٨، الحديث ٣.
أقول: مقتضى كلام ابن الغضائري الآتي في عبد الله بن القاسم الحارثي أنه هو الملقب بالبطل، ومقتضى كلام النجاشي الآتي في عبد الله بن القاسم الحضرمي أنه المعروف بالبطل، وبما أنه لم يثبت كتاب ابن الغضائري، فالمتعين ما ذكره النجاشي.