اخترنا لكم : علي بن علي بن رزين

قال النجاشي: «علي بن علي بن رزين بن عثمان بن عبد الرحمن بنعبد الله بن بديل بن ورقاء الخزاعي، أبو الحسن، أخو دعبل بن علي. ما عرف حديثه إلا من قبل ابنه إسماعيل، له كتاب كبير عن الرضا(عليه السلام)،قال عثمان بن أحمد الواسطي، وأبو محمد بن عبد الله بن محمد الدعلجي: حدثنا أحمد بن علي، قال: حدثنا إسماعيل بن علي بن علي بن رزين أبو القاسم، قال: حدثنا أبي أبو الحسن علي بن علي ببغداد سنة اثنتين وسبعين ومائتين، قال: حدثنا أبو الحسن الرضا(عليه السلام) بطوس، سنة ثماني وتسعين ومائة، وكنا قصدناه على طريق البصرة ودخلناها، فصادفنا بها عبد الرحمن بن مهدي عليلا، فأقمنا عليه أياما، ومات عبد الرحمن، وحضرنا جنازته ...

عبد الله بن محمد بن حصين

معجم رجال الحدیث 11 : 327
T T T
قال النجاشي: «عبد الله بن محمد بن حصين الحضيني الأهوازي: روى عن الرضا(عليه السلام)، ثقة ثقة، له كتاب يرويه عدة من أصحابنا.
أخبرنا أبو عبد الله بن شاذان، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى، قال: حدثنا عبد الله بن جعفر، قال: حدثنا محمد بن عيسى بن عبيد، عن عبد الله بكتابه المسائل للرضا ع».
وقال الشيخ (٤٣٨): «عبد الله بن محمد الحضيني، له كتاب رويناه بالإسناد الأول، عن محمد بن عيسى، عن أحمد بن عمر الحلال، عنه».
وأراد بالإسناد الأول: الشيخ المفيد والحسين بن عبيد الله، عن محمد بن علي بن الحسين، عن أبيه، ومحمد بن الحسن، عن الصفار، عن محمد بن عيسى.
وعده في رجاله (تارة) من أصحاب الرضا(عليه السلام) (١٩)، قائلا: «عبد الله بن محمد الحضيني العبدي كان من الأهواز».
و(أخرى) في أصحابالجواد(عليه السلام) (٤)، قائلا: «عبد الله بن محمد الحضيني».
وتقدم في ترجمة حسن بن سعيد الأهوازي أنه كان سبب معرفة عبد الله بن محمد الحضيني لهذا الأمر وجري الخدمة على يديه.
ثم إنه لا يخفى الاختلاف بين النجاشي والشيخ في راوي كتاب عبد الله بن محمد، فإن مقتضى ما ذكره النجاشي أنه محمد بن عيسى، ومقتضى ما ذكره الشيخ أنه أحمد بن عمر الحلال، ومحمد بن عيسى يروي عنه، والله العالم بالصواب.
وقد تقدم الكلام في اتحاده مع عبد الله بن محمد الأهوازي وتغايره، ثم إن طريق الشيخ إليه صحيح.