اخترنا لكم : الصباح بن سيابة

الكوفي: من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢٠). وعده البرقي، في أصحاب الصادق(عليه السلام)، قائلا: «صباح بن سيابة أخو عبد الرحمن، كوفي». و طريق الصدوق إليه: محمد بن الحسن- رضي الله عنه-، عن محمد بن الحسن الصفار، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن جعفر بن بشير البجلي، عن حماد بن عثمان، عن الصباح بن سيابة أخي عبد الرحمن بن سيابة الكوفي. والطريق صحيح. بقي الكلام في وثاقة الرجل، قال الوحيد في التعليقة: «للصدوق طريق إليه، وعده خالي من الممدوحين لذلك، ويروي عنه جعفر بن بشير، بواسطة حماد بن عثمان، وفيه إيماء إلى ثقته!. وفي الكافي: الجزء ٣، كتاب الإيمان والكفر ١، باب درجات الإيمان باب ...

أحمد بن علي الشنوي

معجم رجال الحدیث 2 : 185
T T T
قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين (٨١): «مولانا أحمد بن نصير الدين علي الشنوي السندي: كان أبوه قاضيا بالسند، حنفيا، وكان هو شيعيا.
ذكره القاضي نور الله، في مجالس المؤمنين، وأثنى عليه ثناء بليغا، وذكر له مناظرة مع بعض علماء أهل السنة جيدة، وذكر له مؤلفات، منها: رسالة في الترياق الفاروق، ورسالة في الأخلاق، ورسالة في أحوال الحكماء، ورسالة في أسرار الحروف ورموز الأعداد، وتاريخ كبير، وذكر أنه قتل شهيدا في لاهور».