اخترنا لكم : أبو سعيد القماط

روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه ابن أبي نصر. الفقيه: الجزء ٢، باب ما يجب على من أفطر أو جامع في شهر رمضان، الحديث ٣٢٢. وروى عنه ابن سنان. التهذيب: الجزء ٢، باب أحكام السهو، الحديث ١٤٦٨. و روى عن أبان بن تغلب، وروى عنه إسماعيل بن مهران. الكافي: الجزء ١، كتاب فضل العلم ٢، باب الأخذ بالسنة وشواهد الكتاب ٢٢، الحديث ٨، والجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب من آذى المسلمين واحتقرهم ١٤٥، الحديث ٨. وروى عن بكير بن أعين، وروى عنه ابن سنان. الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب بدء الحجر والعلة في استلامه ١، الحديث ٣. وروى عن داود بن كثير، وروى عنه محمد بن سنان. الكافي: الجزء ٢، ك...

عبد الله بن المنبه

معجم رجال الحدیث 11 : 375
T T T
روى عن الحسين بن علوان، وروى عنه محمد بن الحسن الصفار.
التهذيب: الجزء ١، باب صفة الوضوء، الحديث ٢٤٨.
ورواها في الإستبصار: الجزء ١، باب وجوب المسح على الرجلين، الحديث ١٩٦.
وقال الشيخ في ذيل الرواية: «إن رواة هذا الخبر كلهم عامة ورجال الزيدية وما يختصون بروايته لا يعمل به على ما بين في غير موضع».
وأيضا: التهذيب: الجزء ٦، باب فضل الجهاد وفروضه، الحديث ٢٠٨.
و أيضا: التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١٠٩٩، ورواها في الإستبصار: الجزء ٣، باب الأجر على تعليم القرآن، الحديث ٢١٥.
أقول: عبد الله بن المنبه لم يذكره غير الشيخ(قدس سره) في كتابيه في الموارد المذكورة، ولم يتعرض له لا في الفهرست ولا في الرجال، كما أن غيره لم يتعرض له لا في كتب الحديث ولا في كتب الرجال، فمن المظنون قويا: أن ما ذكره الشيخ نشأ من سهو القلم، والصحيح: المنبه بن عبد الله، فإنه سيأتي إن شاء الله تعالى في ترجمته أنه روى كثيرا عن الحسين بن علوان، وروى عنه محمد بن الحسن الصفار، والله العالم.