اخترنا لكم : داود الحمار

داود بن سليمان أبو سليمان الحمار. روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه الحسن بن علي الوشاء. الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب التواضع ٥٩، الحديث ٤. وروى عنه الوشاء. الكافي: الجزء ٢، كتاب الدعاء ٢، باب ذكر الله عز وجل كثيرا، الحديث ٥. وروى عن ابن أبي يعفور، وروى عنه الوشاء. الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب من ادعى الإمامة وليس لها بأهل ٨٥، الحديث ٤. أقول: داود الحمار هو داود بن سليمان أبو سليمان الحمار المتقدم.

عبد الله بن المنبه

معجم رجال الحدیث 11 : 375
T T T
روى عن الحسين بن علوان، وروى عنه محمد بن الحسن الصفار.
التهذيب: الجزء ١، باب صفة الوضوء، الحديث ٢٤٨.
ورواها في الإستبصار: الجزء ١، باب وجوب المسح على الرجلين، الحديث ١٩٦.
وقال الشيخ في ذيل الرواية: «إن رواة هذا الخبر كلهم عامة ورجال الزيدية وما يختصون بروايته لا يعمل به على ما بين في غير موضع».
وأيضا: التهذيب: الجزء ٦، باب فضل الجهاد وفروضه، الحديث ٢٠٨.
و أيضا: التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١٠٩٩، ورواها في الإستبصار: الجزء ٣، باب الأجر على تعليم القرآن، الحديث ٢١٥.
أقول: عبد الله بن المنبه لم يذكره غير الشيخ(قدس سره) في كتابيه في الموارد المذكورة، ولم يتعرض له لا في الفهرست ولا في الرجال، كما أن غيره لم يتعرض له لا في كتب الحديث ولا في كتب الرجال، فمن المظنون قويا: أن ما ذكره الشيخ نشأ من سهو القلم، والصحيح: المنبه بن عبد الله، فإنه سيأتي إن شاء الله تعالى في ترجمته أنه روى كثيرا عن الحسين بن علوان، وروى عنه محمد بن الحسن الصفار، والله العالم.