اخترنا لكم : بكيل بن سعيد

من أصحاب الحسين(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢).

عبد الله بن وضاح

معجم رجال الحدیث 11 : 390
T T T
قال النجاشي: «عبد الله بن وضاح أبو محمد، كوفي، ثقة، من الموالي، صاحب أبا بصير يحيى بن القاسم كثيرا وعرف به، له كتب يعرف منها: كتاب الصلاة، أكثره عن أبي بصير.
أخبرنا الحسين، قال: حدثنا أحمد بن جعفر، قال: حدثنا حميد، قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن غالب، قال: حدثنا علي بن الحسن الطاطري، عن عبد الله بن وضاح».
وقال الشيخ: في الكنى (٩٠٣): «ابن وضاح له كتاب التفسير».
وعده في رجاله من أصحاب الكاظم(عليه السلام) (٢٤).
روى (عبد الله بن وضاح)، عن داود الحمار، وروى محمد بن إسماعيل، عمن حدثه، عنه.
كامل الزيارات: الباب ٦١، في أن زيارة الحسين(عليه السلام) تزيد في العمر والرزق، الحديث ٣.
روى عن أبي بصير، وروى عنه الحسن بن علي بن أبي حمزة.
تفسير القمي: سورة الكهف، في تفسير قوله تعالى: (قُلْ إِنَّما أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحى إِلَيَّ ..).
بقي هنا شيء: وهو أن الشيخ روى عن كتاب أبي محمد علي بن أحمد الموسوي في نصرة الواقفة، عن علي بن خلف الأنماطي، قال: حدثنا عبد الله بن وضاح، عن يزيد الصائغ.
الغيبة: في الكلام على الواقفة،(ص) ٣٠، ثم قال: فهو مع كونه خبرا واحدا رجاله غير معروفين.
وظاهر هذا الكلام أن عبد الله بن وضاح أيضا غير معروف، ولعله يريد بذلك أكثر رجال الحديث غير عبد الله بن وضاح، وعلى تقدير إرادته للعموم فهو لا يعارض توثيق النجاشي صريحا.
روى عن أبي الحسن(عليه السلام)، وروى عنه الحسن بن علي بن أبي حمزة.
الكافي: الجزء ٧، كتاب القضاء والأحكام ٦، باب النوادر ١٩، الحديث ١٤.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٦، باب من الزيادات في القضايا والأحكام، الحديث ٨٠٢، والإستبصار: الجزء ٣، باب من له على غيره مال فيجحده، الحديث ١٧٥.
ولكن رواها في التهذيب: الجزء ٨، باب الأيمان والأقسام، الحديث ٨٤.
وفيه الحسين بن علي، بدل الحسن بن علي، والصحيح ما تقدم.
روى الشيخ بسنده، عن سليمان بن داود، عن عبد الله بن وضاح، عن العبد الصالح(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٢، باب المواقيت، الحديث ١٠٣١، والإستبصار: الجزء ١، باب وقت المغرب والعشاء الآخرة، الحديث ٩٥٢، إلا أن فيه: عبد الله بن صباح، بدل عبد الله بن وضاح، والصحيح ما في التهذيب.
روى عن أبي بصير، وروى عنه إبراهيم بن خالد.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الأشربة ٧، باب من اضطر إلى الخمر للدواء ٢٣، الحديث ١، والتهذيب: الجزء ٩، باب الذبائح والأطعمة، الحديث ٤٨٧.
وروى عنه علي بن الحسن بن رباط.
الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب ميراث الأبوين مع الزوج والزوجة ٢٠، الحديث ٥، والتهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الوالدين مع الأزواج، الحديث ١٠٣٢، والإستبصار: الجزء ٤، باب ميراث الأبوين مع الزوج، الحديث ٥٣٢.
وروى الحسن بن محمد بن سماعة، عن رجل، عنه.
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الوالدين مع الإخوة، الحديث ١٠٢٣، والإستبصار: الجزء ٤، باب أن الإخوة والأخوات على اختلاف أنسابهم ..، الحديث ٥٤٦.
وروى عن إسماعيل بن الأرقط، وروى عنه عبد الله بن عثمان أبو إسماعيل السراج.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب صلاة الحوائج ٩٥،الحديث ٦.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٣، باب من الصلوات المرغب فيها، الحديث ٩٧٠، إلا أن فيه: عبد الله بن عثمان، عن أبي إسماعيل السراج، عن عبد الله بن وضاح.
كذا في نسخة من الطبعة القديمة أيضا، ولكن في نسخة أخرى: عبد الله بن عثمان أبو إسماعيل السراج، وهو الصحيح كما في الكافي.
وروى عن سماعة بن مهران، وروى عنه علي بن الحسن الطاطري.
الجزء ٢، باب تفصيل ما تقدم ذكره في الصلاة، الحديث ٥٤٩.
وروى عن يعقوب بن شعيب، وروى عنه علي بن سكن.
التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١٠٨٠، والإستبصار: الجزء ٣، باب النهي عن بيع العذرة، الحديث ١٨٢.