اخترنا لكم : محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين

قال النجاشي: «محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين بن موسى، مولى أسد بن خزيمة أبو جعفر: جليل في أصحابنا، ثقة، عين، كثير الرواية، حسن التصانيف، روى عن أبي جعفر الثاني(عليه السلام) مكاتبة ومشافهة. ذكر أبو جعفر بن بابويه، عن ابن الوليد، أنه قال: ما تفرد به محمد بن عيسى من كتب يونس وحديثه لا تعتمد عليه، ورأيت أصحابنا يذكرون هذا القول، ويقولون: من مثل أبي جعفر محمد بن عيسى، سكن بغداد. قال أبو عمرو الكشي: نصر بن صباح يقول: إن محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين أصغر في السن أن يروي عن ابن محبوب، قال أبو عمرو: قال القتيبي: كان الفضل بن شاذان (رحمه الله) يحب العبيدي، ويثني عليه، ويمدحه ويميل إليه ويقول: ليس في...

عبد الله بن الوليد السمان

معجم رجال الحدیث 11 : 393
T T T
قال النجاشي: «عبد الله بن الوليد السمان النخعي مولى، كوفي، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، ثقة.
له كتاب، رواه عنه جماعة منهم: عبيس بن هشام.
أخبرناه أبو الحسن بن الجندي، قال: حدثنا ابن همام، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن رياح، قال: حدثنا القاسم بن إسماعيل، قال: حدثنا عبيس بن هشام عنه بكتابه».
وقال الشيخ (٤٥٥): «عبد الله بن الوليد، له كتاب رويناه بالإسناد الأول، عن حميد، عن القاسم بن إسماعيل القرشي، عنه».
وأراد بالإسناد الأول: جماعة، عن أبي المفضل، عن حميد.
وعده في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام)، قائلا: «عبد الله بن الوليد النخعي»، حكاه الميرزا في رجاليه عنه، ولم يحكه سائر الرجاليين.
وعده البرقي أيضا في أصحاب الصادق(عليه السلام) وقال مثل ما قاله الشيخ.
ثم الظاهر أن من ترجمه الشيخ هو بعينه من ترجمه النجاشي، وذلك لبعد أن يكونا رجلين لكل منهما كتاب يرويه القاسم بن إسماعيل، يتعرض النجاشي لأحدهما ويتعرض الشيخ للآخر، وأيضا الظاهر اتحاد من ذكره الشيخ في رجاله مع من ذكره في الفهرست، وذلك لبعد أن يتعرض في رجاله لشخص آخر غير معروف ويترك من هو معروف وله كتاب.
ثم إن صريح كلام النجاشي أن القاسم بن إسماعيل يروي كتاب عبد الله بن الوليد بواسطة عبيس بن هشام، وظاهر كلام الشيخ أنه يرويه بلا واسطة، والظاهر أن ما ذكره النجاشي هو الصحيح، فإن حميدا المتوفى سنة ٣١٠ لا يمكن أنيروي عن أصحاب الصادق(عليه السلام) بواسطة واحدة، ولا يبعد أن السقط قد وقع في عبارة الشيخ(قدس سره) .
وطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل، بل وبالإرسال أيضا.