اخترنا لكم : براقة الأصبهاني

روى عن غياث بن إبراهيم. وروى عنه إبراهيم بن هاشم. التهذيب: الجزء ٤، باب في الكفارة في اعتماد إفطار يوم من شهر رمضان، الحديث ٦٢٢.

عبد الملك بن عمرو

معجم رجال الحدیث 12 : 29
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات تبلغ ستة وثلاثين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
وروى عنه أبو سعيد، وأبو سعيد المكاري، وابن مسكان، وأبان بن عثمان، وإسحاق بن عمار، وجميل، وجميل بن دراج، وجميل بن صالح، والحسين بن أبي يوسف، والحكم بن مسكين.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده عن إسحاق بن عمار، عن عبد الملك بن عمرو، عنأبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ١، باب حكم الحيض والاستحاضة، الحديث ٤٣٧، والإستبصار: الجزء ١، باب ما للرجل من المرأة إذا كانت حائضا، الحديث ٤٣٨، إلا أن فيه عبد الكريم بن عمرو بدل عبد الملك بن عمرو، وما في التهذيب هو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب ما يحل للرجل من امرأته وهي طامث ١٨٠، الحديث ١.
وروى بسنده أيضا عن أبان بن عثمان، عن عبد الملك بن عمرو، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ١، باب حكم الحيض والاستحاضة، الحديث ٤٧٠، والإستبصار: الجزء ١، باب ما يجب على من وطئ امرأة حائضا من الكفارات، الحديث ٤٥٨، إلا أن فيه عبد الكريم بن عمرو بدل عبد الملك بن عمرو، والوافي موافق لما في التهذيب، وفي الوسائل نسختان.
وروى بسنده أيضا، عن جميل بن صالح، عن عبد الملك بن عمرو، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٧، باب العيوب الموجبة للرد، الحديث ٢٦٧، والإستبصار: الجزء ٣، باب الرجل يشتري المملوكة فيطؤها، الحديث ٢٧١.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب من يشتري الرقيق فيظهر به عيب ٩٥، الحديث ٣، إلا أن فيه: عبد الملك بن عمير، والصحيح ما في التهذيب.
وروى بسنده أيضا عن عبد الملك بن عمرو، عن الحلبي، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٨، باب أحكام الطلاق، الحديث ٢٥١، والإستبصار: الجزء ٣، باب طلاق المعتوه، الحديث ١٠٦٩، إلا أن فيه عبد الملك بن عمر.
كذا في الطبعة القديمة من التهذيب أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٦، كتاب الطلاق ٢، باب طلاق المعتوه والمجنون ٥٢، الحديث ٤، والفقيه: الجزء ٣، باب طلاق المعتوه، الحديث ١٥٧٦، عبد الكريم بن عمرو، وهو الصحيح.