اخترنا لكم : أحمد بن محمد الكوفي

وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات، تبلغ أربعين موردا: فقد روى عن ابن جمهور، وإبراهيم بن أبي بكر بن أبي سماك، وإبراهيم بن الحسن، وإبراهيم بن الحسين، وجعفر بن عبد الله المحمدي، وحمدان القلانسي، وعبد الرحمن بن أبي نجران، وعبد الله بن عبد الرحمن الأصم، وعلي بن الحسن، وعلي بن الحسن بن علي، وعلي بن الحسن بن علي بن فضال، وعلي بن الحسن التيمي، وعلي بن الحسن الميثمي، وعلي بن العباس، وعلي بن عمرو بن أيمن، ومحمد بن أحمد القلانسي، ومحمد بن أحمد النهدي، ومحمد بن جعفر بن إسماعيل، والمنذر بن محمد، والأصم. وروى عنه محمد بن يعقوب في جميع ذلك. &اختلاف الكتب& روى الشيخ بسنده، عن محمد بن يعقوب، عن عد...

عبيد بن كثير

معجم رجال الحدیث 12 : 64
T T T
قال النجاشي: «عبيد بن كثير بن محمد، وقيل عبيد بن محمد بن كثير بن عبد الواحد بن عبد الله بن شريك بن عدي أبو سعيد العامري الكلابي الوحيدي، واسم الوحيد: عامر بن كعب بن كلاب، وعبد الله بن شريك هو جد جد عبيد، روى عن علي بن الحسين(عليه السلام) وأبي جعفر(عليه السلام)، وكان يكنى أبا المحجل، وكان عندهما وجيها مقدما.
وعبيد كوفي طعن أصحابنا عليه وذكروا أنه يضع الحديث! له كتاب يعرف بكتاب التخريج في بني الشيصبان، وأكثره موضوع مزخرف، والصحيح منه قليل، رواه أبو عبد الله بن عياش، عن أبي الحسين عبد الصمد بن علي بن مكرم الطستي، قال: قرأته على عبيد.
وله كتاب الفضائل وكتاب المعرفة.
توفي عبيد في شهر رمضان سنة أربع وتسعين ومائتين».
وقال ابن الغضائري: «عبيد بن كثير بن عبد الواحد بن عبد الله بن شريك العامري الوحيدي الكلابي أبو سعيد، كان يضع الحديث مجاهرة! ولا يحتشم الكذب الصراح! وأمره مشهور».
و قال ابن شهرآشوب في معالم العلماء (٥٥٩): «أبو سعيد بن عبيد بن كثير العامري: له كتاب المختار، الأرج، الأنوار، تفسير غريب الصادقين(عليهما السلام)، وله مشاتمة الأشراف، التجريح في الشيصبان وولده».