اخترنا لكم : إسماعيل بن الفضيل

إسماعيل بن الفضل. روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه أبان. التهذيب: الجزء ٢، باب ما يجوز الصلاة فيه من اللباس والمكان وما لا يجوز، الحديث ٩٢٢. وروى عنه محمد بن سنان. التهذيب: الجزء ٩، باب الوقوف والصدقات، الحديث ٥٦٨. أقول: لا يبعد أنه هو إسماعيل بن الفضل المتقدم، ووقع التحريف هنا، والصحيح إسماعيل بن الفضل كما في الوافي والوسائل في المورد الثاني.

عبيد الله بن علي الحلبي

معجم رجال الحدیث 12 : 91
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات تبلغ واحدا وستين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
و روى عنه إبراهيم بن عبد الحميد، وثعلبة بن ميمون، وحماد، وحماد بن عثمان، والقاسم بن عروة، ويونس.
ثم إن الشيخ روى بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن أبي عمير، عن عبيد الله بن علي الحلبي، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ١، باب حكم الجنابة وصفة الطهارة منها، الحديث ٣٤٧، والإستبصار: الجزء ١، باب الجنب والحائض يقرءان القرآن، الحديث ٣٨١، إلا أن فيه: ابن أبي عمير، عن حماد بن عثمان، عن عبيد الله بن علي الحلبي، وهو الصحيح.
روى الصدوق بسنده عن عبيد الله بن علي الحلبي، عن زرارة، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الفقيه: الجزء ١، باب الجماعة وفضلها، الحديث ١١٦٣.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٢، باب أحكام السهو، الحديث ١٤٤٥، إلا أن فيه: عبيد الله الحلبي، عن أبي عبد الله(عليه السلام) بلا واسطة زرارة، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات.
أقول: وتأتي له الروايات بعنوان عبيد الله الحلبي أيضا.