اخترنا لكم : مجمع الحناط

الكوفي: روى عنه صفوان من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٥٩٣). أقول: لم نعثر على رواية صفوان عن مجمع ولا على توصيف مجمع بالحناط في شيء من الروايات، وإنما الوارد رواية صفوان، عن أبي محمد الخياط، عن مجمع، عن أبي عبد الله(عليه السلام) . الفقيه: الجزء ٣، باب بيع الثمار، الحديث ٦٩٩، والتهذيب: الجزء ٧، باب الإجارات، الحديث ٩٢٦.

أحمد بن الفضل

معجم رجال الحدیث 2 : 200
T T T
أحمد بن الفضل الكناسي.
أحمد بن الفضل الخزاعي.
وقع بهذا العنوان، في إسناد جملة من الروايات، تبلغ عشرة موارد: فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه الحسين بن موسى.
الكافي: الجزء ٦، كتاب العقيقة ١، باب فضل البنات ٣، الحديث ١٢.
وروى عن أبي عمر الحذاء، وروى عنه علي بن سليمان.
التهذيب: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب النوادر من كتاب المعيشة ١٥٩، الحديث ٥٠.
وروى عن عبد الله بن جبلة، وروى عنه محمد بن أحمد القلانسي.
الكافي: الجزء ٥، كتاب الجهاد ١، باب الرجل يدفع عن نفسه اللص ٢٣، الحديث ١، والجزء ٧، كتاب الديات ٤، باب قتل اللص ١٨، الحديث ٥، والتهذيب: الجزء ٦، باب قتال المحارب واللص، الحديث ٢٨٣، والجزء ١٠، باب القضاء في قتيل الزحام، الحديث ٨٢٩.
وروى عن علي بن معمر، وروى عنه محمد بن يزيد.
التهذيب: الجزء ٦،باب فضل زيارته [أبي عبد الله الحسين](عليه السلام)، الحديث ١٠٥.
وروى عن علي بن يحيى، وروى عنه محمد بن يزيد بن المتوكل.
التهذيب: الجزء ٦، الباب المذكور، الحديث ١٠٦.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بإسناده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن محمد بن أحمد السياري، عن أحمد بن الفضل، عن يونس بن عبد الرحمن.
التهذيب: الجزء ٩، باب الصيد والذكاة، الحديث ٤٨، كذا في الطبعة القديمة والوسائل أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٦، كتاب الأطعمة ٦، باب لحوم الجلالات ٦، الحديث ٩: «السياري» بدل «محمد بن أحمد السياري»، وهو الموافق لنسخة الوافي.
والسياري: هو أحمد بن محمد، لا محمد بن أحمد، فما في التهذيب فيه قلب.
أقول: لا يبعد أن يكون أحمد بن الفضل هذا، هو أحمد بن الفضل الكناسي الآتي.