اخترنا لكم : إسماعيل بن عبد الرحمن

ابن أبي كريمة السدي من الكوفة، ذكره الشيخ في رجاله من أصحاب علي بن الحسين(عليه السلام) (٥)، ومن أصحاب الباقر(عليه السلام) (١٩)، قائلا: «أبو محمد القرشي، المفسر الكوفي»، وفي أصحاب الصادق(عليه السلام) (١٠٥).

عبيدة بن الحارث

معجم رجال الحدیث 12 : 103
T T T
ابن عبد المطلب عده ابن شهرآشوب في المعروفين بالجهاد في عداد حمزة وجعفر وأضرابهما.
المناقب: الجزء ٢، باب درجات أمير المؤمنين(عليه السلام)، فصل في المسابقة بالجهاد.
وذكر في هذا الباب (فصل في الإختصاص برسول الله) صعن الأربعين، عن الخطيب، أن النبي(ص) قال يوم الخندق: (اللهم إنك أخذت مني عبيدة بن الحارث يوم بدر، وحمزة بن عبد المطلب يوم أحد، وهذا علي فلا تدعني فردا وأنت خير الوارثين).
و في الإختصاص في حديث هشام بن الحكم ودلائله على أفضلية علي(عليه السلام) أنه قال: «و قلتم وقلنا وقالت العامة: إن الشهداء أربعة نفر: علي بن أبي طالب(عليه السلام)، وجعفر، وحمزة بن عبد المطلب، وعبيدة بن الحارث بن عبد المطلب ..».
و روى الشيخ الصدوق بإسناده، عن جابر الجعفي، عن أبي جعفر، عنعلي(عليه السلام) أنه قال فيما قال في جواب رأس اليهود: (و لقد كنت عاهدت الله عز وجل ورسوله أنا وعمي حمزة، وأخي جعفر، وابن عمي عبيدة، على أمر وفينا به لله عز وجل ولرسوله(ص) ..).
الخصال: باب السبعة في امتحان الله عز وجل أوصياء الأنبياء في حياة الأنبياء في سبعة مواطن وبعد وفاتهم في سبعة مواطن، الحديث ٥٨، في ذيل الموطن الرابع من المواطن السبعة الثانية.
و رواه الشيخ المفيد نحوه.
الإختصاص: وكتاب محنة أمير المؤمنين ذيل الموطن الرابع من المواطن الممتحن بها (صلوات الله عليه) بعد رسول الله(ص) .