اخترنا لكم : محمد بن أحمد بن مطهر

عده الشيخ في رجاله (تارة) في أصحاب الهادي(عليه السلام) (١٣)، مقتصرا بالعنوان. و(أخرى) في أصحاب العسكري(عليه السلام) (١)، قائلا: «محمد بن أحمدبن مطهر، بغدادي، يونسي». وعده البرقي في أصحاب العسكري(عليه السلام)، قائلا: «محمد بن أحمد بن مطهر البغدادي». روى عن أبي الحسن صاحب العسكر(عليه السلام)، وروى عنه عبد الله بن جعفر. الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب نوادر ١٩٠، الحديث ٣١. ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٧، باب الزيادات في فقه النكاح، الحديث ١٩٥٤، وفيه أبو الحسن العسكري(عليه السلام) فقط. وروى عن أبي محمد(عليه السلام)، وروى عنه علي بن محمد. الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب ما ي...

أحمد بن فهد الحلي

معجم رجال الحدیث 2 : 202
T T T
قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين (٥٠): «الشيخ جمال الدين أحمد بن فهد الحلي، فاضل، عالم، ثقة، صالح، زاهد، عابد، ورع، جليل القدر، له كتب، منها: المهذب- شرح المختصر النافع-، وعدة الداعي، والمقتصر، والموجز، وشرح الألفية- للشهيد-، والمحرر، والتحصين، والدر الفريد- في التوحيد- يروي عن تلامذة الشهيد».
وعن هامش بعض النسخ: «و روى عنه ابن أبي جمهور الأحسائي في غوالي اللآلي، بعدة وسائط، وقال الشيخ النحرير العلامة شهاب الدين أحمد بن فهد بن إدريس المضري الأحساوي انتهى، وهو هذا ويحتمل التعدد وهو الأقرب».