اخترنا لكم : أسباط بياع الزطي

أسباط بن سالم بياع الزطي. روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه ابن أبي عمير. الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب أن المتوسمين الذين ذكرهم الله في كتابه هم الأئمة(عليهم السلام) ٢٨، الحديث ١. أقول: هو متحد مع أسباط بن سالم بياع الزطي المتقدم.

عثمان

معجم رجال الحدیث 12 : 113
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ اثنين وأربعين موردا.
فقد روى عن أبي أسامة، وابن مسكان، وأديم بن الحر، وسعيد بن يسار، وسماعة.
وروى عنه أبو جعفر، وأحمد بن محمد، وجعفر بن بشير، والحسين بن سعيد، وفضالة، وموسى بن القاسم.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن إبراهيم الحذاء، عن فضيل، عن عثمان، عن أبي الزبير.
التهذيب: الجزء ٥، باب الذبح، الحديث ٧٦٢.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الإستبصار: الجزء ٢، باب جواز أكل لحوم الأضاحي ..، الحديث ٩٧١، فضيل بن عثمان، عن أبي الزبير، والظاهر أنه هو الصحيح.
وروى أيضا بسنده عن فضالة، عن ابن أبي يعفور.
التهذيب: الجزء ٦، باب البينات، الحديث ٦٤٠، والإستبصار: الجزء ٣، باب شهادة المملوك، الحديث ٤٨، إلا أن فيه: فضالة، عن ابن أبي يعفور بلا واسطة.
وروى أيضا بسنده عن ابن أبي عمير، عن أبان، عن عثمان، عن زرارة.
التهذيب: الجزء ٨، باب لحوق الأولاد بالآباء، الحديث ٦١١.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة أبان بن عثمان بدل أبان، عن عثمان، وهو الصحيح.
وروى محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن علي بن الحسن بن علي، عن عثمان، عن صالح بن أبي الأسود.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب مسجد السهلة ١٠٣، الحديث ٢.
كذا في الوسائل والتهذيب أيضا، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: علي بن الحسين بن علي، واستظهر الأردبيلي في جامعه صحة نسخة الحسن، وهو (عليبن الحسن بن علي بن فضال)، وما استظهره (قدس سره) في محله.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٣، باب فضل المساجد والصلاة فيها، الحديث ٦٩٢، والسند فيه هكذا: محمد بن يحيى، عن علي بن الحسن بن فضال، عن الحسين بن سيف [يوسف، عن عثمان، عن صالح بن أبي الأسود.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة: عثمان بن صالح، عن أبي الأسود نسخة، وفي الوسائل الحسين بن سيف غير موجود كما في الكافي، واستظهر الأردبيلي أيضا زيادته، والله العالم.
أقول: عثمان هذا مشترك بين جماعة، والتمييز أنما يكون بالراوي والمروي عنه.