اخترنا لكم : خليل بن هاشم

الفارسي: من أصحاب الهادي(عليه السلام)، رجال الشيخ (٣).

العلاء

معجم رجال الحدیث 12 : 178
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات تبلغ خمسمائة وأربعة وتسعينموردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) وأحدهما(عليهما السلام)، وعن أبي بصير، وأبي عبيدة، وابن أبي يعفور، وزيد الشحام، وفضيل، وفضيل بن يسار، ومحمد، ومحمد بن مسلم- ورواياته عنه تبلغ خمسمائة وأحد عشر موردا-، والثمالي.
وروى عنه أبو أيوب، وابن أبي عمير، وابن أبي نجران، وابن أبي نصر، وابن جبلة، وابن سنان، وابن فضال، وابن محبوب، وأبان، وأحمد بن محمد بن أبي نصر، وأحمد بن محمد بن عيسى، وجعفر، وجعفر بن بشير، والحسن، والحسن بن محبوب، والحكم بن مسكين، والسندي بن محمد، وصفوان، وصفوان بن يحيى، وعبد الرحمن، وعبد الله بن جبلة، وعبد الله بن المغيرة، وعلي بن أسباط، وعلي بن الحسن بن رباط، وعلي بن الحكم، وفضالة، وفضالة بن أيوب، ومحمد بن سكين، ومحمد بن سنان، ومحمد بن العباس، ومحمد بن عبد الله، ومحمد بن عبد الله بن هلال، ويونس، ويونس بن عبد الرحمن، والحجال.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده عن محمد بن علي بن محبوب، عن العلاء، عن أحمد بن محمد، عن ابن أبي نصر، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ١٠، باب البينات على القتل، الحديث ٦٧٢.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الإستبصار: الجزء ٤، باب أنه لا يجب على العاقلة عمد ولا إقرار ولا صلح، الحديث ٩٨٦، محمد بن علي بن محبوب، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن أبي جعفر(عليه السلام) بلا واسطة، وما في الإستبصار هو الصحيح، لعدم ثبوت رواية محمد بن علي بن محبوب، عن العلاء في الكتب الأربعة، ولموافقته للوافي.
وروى بسنده أيضا عن محمد بن سنان، عن العلاء، عن فضيل، عنأحدهما(عليهما السلام) .
التهذيب: الجزء ٨، باب أحكام الطلاق، الحديث ٢٩٨.
كذا في الطبعة القديمة على نسخة أيضا ولكن في نسخة أخرى: العلاء بن الفضيل، عن أحدهما، وهو الصحيح الموافق للإستبصار: الجزء ٣، باب أن حكم المملوك حكم الحر، الحديث ١١١٠.
وروى أيضا بسنده عن صفوان، عن العلاء، عن عيص بن القاسم.
الإستبصار: الجزء ٢، باب الوقت الذي يلحق الإنسان فيه المتعة، الحديث ٨٦٩.
ورواها في التهذيب: الجزء ٥، باب الإحرام للحج، الحديث ٥٧٤، إلا أن فيه صفوان عن عيص بن القاسم بلا واسطة، والصحيح ما في التهذيب، لعدم ثبوت رواية العلاء عن العيص.
وروى أيضا بسنده عن الطاطري، عن أبي جميلة، عن العلاء، عن محمد بن مسلم.
التهذيب: الجزء ٢، باب من الزيادات، الحديث ١٥٩٧.
كذا في الطبعة القديمة أيضا ولكن في تعاليق الطبعة الحديثة: في نسخة في الجميع: ابن جبلة.
أقول: وما في هذه النسخة هو الصحيح، لعدم ثبوت رواية أبي جميلة، عن العلاء، ورواية عبد الله بن جبلة عنه في عدة موارد.
وروى أيضا بسنده عن الحسين بن سعيد، عن فضالة، عن صفوان، عن العلاء، عن محمد بن مسلم.
التهذيب: الجزء ٥، باب الذبح، الحديث ٦٩٦.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الإستبصار: الجزء ٢، باب العدد الذي تجزئ عنهم البدنة، الحديث ٩٤١، الحسين بن سعيد، عن فضالة وصفوان، عن العلاء.
وروى أيضا بسنده عن موسى بن القاسم، عن عبد الرحمن والعلاء، عن محمد بن مسلم.
التهذيب: الجزء ٥، باب الكفارة عن خطإ المحرم، الحديث ١٢٥٨.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، والظاهر أن الصحيح: عبد الرحمن عن العلاء، لعدم ثبوت رواية موسى بن القاسم، عن العلاء في شيء من الكتب الأربعة، وكثرة رواية عبد الرحمن عن العلاء.
وروى أيضا بسنده عن الحسن بن محبوب، عن العلاء وأبي أيوب، عن محمد بن مسلم.
التهذيب: الجزء ٦، باب البينات، الحديث ٧٨٩ و٧٩٢، والإستبصار: الجزء ٣، باب الشاهدين يشهدان على رجل بطلاق امرأته، الحديث ١٢٩، إلا أن فيه: الحسن بن محبوب، عن العلاء، عن أبي أيوب، وما في التهذيب هو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٦، كتاب الطلاق ٢، باب المرأة يبلغها موت زوجها أو طلاقها ٦٩، الحديث ٢، والفقيه: الجزء ٣، باب شهادة الزور، الحديث ١٢٠.
وروى أيضا بسنده عن عبد الله بن جبلة، وجعفر بن محمد بن العباس، عن العلاء، عن محمد بن مسلم.
التهذيب: الجزء ٧، باب الغرر والمجازفة وشراء السرقة، الحديث ٥٦٨.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة جعفر بن محمد بن عياش، وجعل ابن عباس نسخة، والصحيح جعفر ومحمد بن العباس بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده عن الحسين بن سعيد، عن صفوان وفضالة، عن العلاء، عن محمد بن مسلم.
التهذيب: الجزء ٧، باب الرهون، الحديث ٧٦٩، والإستبصار: الجزء ٣، باب أنه إذا اختلف الراهن والمرتهن، الحديث ٤٣٢، وباب أنه إذا اختلف نفسان في متاع ..، الحديث ٤٣٨، إلا أن في الأخير: الحسين بن سعيد عن العلاء بلا واسطة، والصحيح ما في التهذيب.
وروى أيضا بسنده عن محمد بن الحسين، عن عبد الله بن الهلال، عن العلاء، عن محمد بن مسلم.
التهذيب: الجزء ١٠، باب من الزيادات، الحديث ٦١٧.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن الظاهر أن فيه سقطا، والصحيح: محمد بن عبد الله بن الهلال، عن العلاء بقرينة سائر الروايات، ولأن عبد الله بن الهلال صادقي، ومحمد بن الحسين الراوي عنه هادوي وعسكري.
وروى أيضا بسنده عن الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير، عن العلاء، عن محمد بن مسلم.
الإستبصار: الجزء ٣، باب من اشترى جارية فأعتقها، الحديث ١٢٩٥.
ورواها في التهذيب: الجزء ٨، باب لحوق الأولاد بالآباء، الحديث ٦١٢، إلا أن فيه: ابن أبي عمير، عن محمد بن مسلم بلا واسطة، والظاهر صحة ما في الإستبصار.
وروى أيضا بسنده عن محمد بن عبد الله، عن العلاء، عن محمد الحلبي.
التهذيب: الجزء ١٠، باب ضمان النفوس وغيرها، الحديث ٩١٨.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الفقيه: الجزء ٤، باب العاقلة، الحديث ٣٦١، العلاء، عن محمد، عن الحلبي، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات.
ثم روى الشيخ بسنده عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسين بن سعيد، عن العلاء، عن محمد بن مسلم.
التهذيب: الجزء ٨، باب أحكام الطلاق، الحديث ٢٨١.
كذا في الطبعة القديمة والوافي أيضا، ولكن في الوسائل: الحسين بن سعيد، عن صفوان، عن العلاء، وهو الصحيح، لعدم ثبوت رواية الحسين بن سعيد عن العلاء بلا واسطة.
وروى بسنده أيضا عن الحسين بن سعيد، عن العلاء، عن محمد بن مسلم.
الإستبصار: الجزء ٤، باب الهبة المقبوضة، الحديث ٤١٠.
ورواها في التهذيب: الجزء ٩، باب النحل والهبة، الحديث ٦٤٣.
والسند فيههكذا: عنه، عن العلاء، عن محمد بن مسلم، وظاهر الضمير رجوعه إلى يونس بن عبد الرحمن الذي في رقم ٦٤١، كما أرجعه إليه أيضا صاحبا الوسائل والوافي، وهو الصحيح، ففي الإستبصار سقط لا محالة، فإن الحسين بن سعيد من أصحاب الرضا(عليه السلام) والجواد(عليه السلام) والهادي(عليه السلام)، والعلاء من أصحاب الصادق(عليه السلام) .
أقول: العلاء هذا مشترك بين جماعة، والتمييز أنما هو بالراوي والمروي عنه، وإن كان المراد به في أكثر الموارد العلاء بن رزين، كما إذا كان المروي عنه محمد بن مسلم.