اخترنا لكم : إبراهيم بن عثمان

إبراهيم بن زياد أبو أيوب. إبراهيم بن عثمان أبو أيوب. روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه داود بن النعمان. الكافي: الجزء ٤، الكتاب ١، باب كراهية المسألة ١٧، الحديث ٤. وروى عنه ابن فضال. الكافي: الجزء ٥، الكتاب ٢، باب الرهن ١٠٩، الحديث ٢١، والتهذيب: الجزء ٧، باب الرهون، الحديث ٧٥٤. أقول: تأتي هذه الرواية بعينها في إبراهيم بن عثمان بن زياد. وروى عن حماد، وروى عنه محمد بن علي بن محبوب. التهذيب: الجزء ٤، باب وقت الزكاة، الحديث ١٠١. وروى عن سليم بن قيس الهلالي، وروى عنه حماد بن عيسى. الروضة: الحديث ٢١، وفي روايته عن سليم إشكال. أقول: هو متحد مع ما بعده.

علي بن أبي المغيرة

معجم رجال الحدیث 12 : 266
T T T
روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وروى عنه إبراهيم بن أبي البلاد.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الزي والتجمل ٨، باب سعة المنزل ٦٤، الحديث ٦.
وروى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه عاصم بن حميد.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الأطعمة ٦، باب ما ينتفع به من الميتة ٩، الحديث ٧.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن رواها بعينها في الجزء الثالث، كتاب الصلاة ٤، باب اللباس الذي تكره الصلاة فيه ٦٠، الحديث ٦، والتهذيب: الجزء ٢، باب ما يجوز الصلاة فيه من اللباس والمكان، الحديث ٧٩٩، وفيهما: علي بن المغيرة، والوافي موافق للأول نقلا عن الكافي، والتهذيب في باب الأطعمة، وكذلك الوسائل نقلا عن الكافي فقط.
وروى عن ميسر، وروى عنه حماد بن عثمان.
التهذيب: الجزء ١، باب صفة الوضوء والفرض منه، الحديث ١٨٩، ورواها بعينها تحت رقم ٢٠٥، والإستبصار: الجزء ١، باب عدد مرات الوضوء، الحديث ٢١٠، إلا أن فيهما ميسرة بدل ميسر، وفي الكافي: الجزء ٣، كتاب الطهارة ١، باب صفة الوضوء ١٧، الحديث ٧: علي بن المغيرة، عن ميسرة، والوافي موافق للكافي، والوسائل موافق للتهذيبفي المورد الأول.
أقول: يأتي في علي بن المغيرة ما له ربط بالمقام.