اخترنا لكم : سالم أبو خديجة

روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه عبد الرحمن بن أبي هاشم. التهذيب: الجزء ٣، باب فضل المساجد والصلاة فيها من الزيادات، الحديث ٨٠٠. وروى عنه عبد الرحمن بن أبي هاشم البجلي. الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة، ٤، باب وقت الظهر والعصر ٥، الحديث ٦، والتهذيب: الجزء ٢، باب المواقيت، الحديث ١٠٠٠، والإستبصار: الجزء ١، باب أول وقت الظهر والعصر، الحديث ٩٢١، إلا أن فيه: سالم مولى أبي خديجة. أقول: هذا هو سالم بن مكرم الآتي.

علي بن إسماعيل

معجم رجال الحدیث 12 : 297
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات تبلغ مائة وأربعة عشر موردا.
فقد روى عن أبي الحسن(عليه السلام)، وعن أبي بكر الحضرمي، وابن أبي عمير، وابن سنان، وابن مسكان، وأحمد بن محمد، وأحمد بن النضر، وإسحاق بن عمار، وحريز، والحسن بن محبوب، وحماد، وحماد بن عيسى، وصفوان، وصفوان بن يحيى، وعبد الله بن الصلت، وعبد الله بن واصل، وعبيد الله بن الوليد، وعثمان بن عيسى، وعلي بن الحكم، وعلي بن النعمان، وعمرو بن أبي المقدام، وفضالة، وفضالة بن أيوب، ومحمد بن إسماعيل، ومحمد بن حكيم، ومحمد بن عبدة النيسابوري، ومحمد بن عمرو، ومحمد بن عمرو بن سعيد، ومحمد بن عمرو بن سعيد الزيات، ومحمد بن يحيى الصيرفي، ومعلى بن محمد البصري.
وروى عنه أبو خداش، وابن أبي عمير، وأبان، وأحمد بن أبي زاهر، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد البرقي، وأحمد بن محمد بن عيسى، والحسين بن سعيد، وداود بن مهزيار، وسعد بن عبد الله، وسليمان بن سماعة، وسليمان بن سماعة الخزاعي، وصفوان بن يحيى، والعباس، وعبد الله بن جعفر الحميري، ومحمد بن أحمد، ومحمد بن أحمد بن يحيى، ومحمد بن الحسن، ومحمد بن الحسن الصفار، ومحمد بن الحسين، ومحمد بن يحيى، ومحمد بن يحيى العطار، والصفار.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد، عن علي بن إسماعيل، عن أبي الحسن بن ظريف.
التهذيب: الجزء ٧، باب ما يحرم من النكاح من الرضاع، الحديث ١٣٠٧، والإستبصار: الجزء ٣، باب مقدار ما يحرم من الرضاع، الحديث ٧٠٨، إلا أن فيه: أحمد بن محمد بن إسماعيل، عن أبي الحسن ظريف، وفي نسخة من الطبعة القديمة من التهذيب: محمد بن إسماعيل، وفي الوافي: علي بن إسماعيل، عن أبي الحسن ظريف، وكذلك الوسائل، وفيه ظريف فقط.
وروى الشيخ أيضا بسنده، عن الحسين بن راشد، عن علي بن إسماعيل، عن أبي سعيد.
التهذيب: الجزء ١، باب تلقين المحتضرين، الحديث ١٠٠١، والإستبصار: الجزء ١، باب أن الرجل يموت في السفر، الحديث ٧٢١، إلا أن فيه: الحسن بن راشد، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل، ونسخة من الطبعة القديمة من التهذيب: وروى أيضا بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن علي بن إسماعيل، عن الحسن بن علي، عن ابن بكير.
التهذيب: الجزء ٧، باب نكاح المرأة وعمتها وخالتها، الحديث: ١٣٦٤، والإستبصار: الجزء ٣، باب نكاح المرأة على عمتها وخالتها، الحديث ٦٤١، إلا أن فيه: الحسين بن سعيد، عن الحسن بن علي، بلا واسطة، وفي الطبعة القديمة من التهذيب نسخة كما في هذه الطبعة، ونسخة أخرى: الحسين بن سعيد، عن علي بن إسماعيل والحسن بن علي، وهو الصحيح بقرينة قوله في الرواية الآتية بعده: عنهما، عن فضالة، وفي الوسائل: جميعا عن ابن بكير.
وروى أيضا بسنده، عن ابن أبي عمير، عن علي بن إسماعيل، عن حماد، عن أبي بكر الحضرمي.
التهذيب: الجزء ٦، باب الديون وأحكامها،الحديث ٤٣٤.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب العينة ٨٩، الحديث ٥، علي بن إسماعيل، عن أبي بكر الحضرمي بلا واسطة، وهو الصحيح، كما يظهر الحال بمراجعة الرجال، وعن عمار بعد علي بن إسماعيل، مصحف: ابن عمار، فإن ابن أبي عمير يروي عن علي بن إسماعيل بن عمار كما يأتي.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن يحيى، عن علي بن إسماعيل، عن محمد بن عمر.
التهذيب: الجزء ٦، باب من الزيادات في القضايا والأحكام، الحديث ٧٩٩.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٧، كتاب القضاء والأحكام ٦، باب النوادر ١٩، الحديث ١٦، محمد بن عمرو بدل محمد بن عمر، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات.
أقول: علي بن إسماعيل هذا أحد من يأتي بعده، ويعرف بالراوي والمروي عنه.