اخترنا لكم : الحسين بن زياد

قال الشيخ (٢٢١): «الحسين بن زياد، له كتاب الرضاع، رواه الوليد بن حماد، عنه». وطريقه إليه ضعيف بالوليد بن حماد والإرسال. وعده في رجاله من أصحاب الرضا(عليه السلام) (٣٧). أقول: الظاهر أنه أدرك الصادق(عليه السلام) وروى عنه، كما يأتي، وحمل تلك الروايات على الإرسال بلا موجب. &طبقته في الحديث& وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ ستة موارد. فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) . الفقيه: الجزء ٢، باب ما يجوز للمحرم إتيانه واستعماله وما لا يجوز، الحديث ١٠٤٧. وروى عنه أبان بن عثمان. الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب فيالصائم يذوق القدر ويزق الفرخ ٣٤، الحديث ٢. وروى عنه عبد ...

علي بن جعفر

معجم رجال الحدیث 12 : 311
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات تبلغ ثلاثمائة وخمسة وخمسين موردا.
فقد روى عن أبيه(عليه السلام)، وأخيه أبي الحسن موسى بن جعفر(عليه السلام)، وأبي إبراهيم(عليه السلام)، وأبي الحسن الأول(عليه السلام)، وأبي الحسن الرضا(عليه السلام)، وعن الحكم بن بهلول، وعن عبد الملك بن قدامة، ومحمد بن مسلم، ومعتب أو غيره.
وروى عنه أبو قتادة، وأحمد بن محمد بن عبد الله، وأحمد بن محمد بن علي، وأحمد بن موسى، وإسماعيل بن همام، والحسن بن علي بن عثمان بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب(عليه السلام)، والحسين بن عيسى بن عبد الله، وزكريا بن يحيى بن النعمان الصيرفي [المصري، وسليمان بن حفص، وعبد الله بن الحسن، وعبد الله بن الحسن حفيده، وعلي بن أسباط، وعلي بن محمد بن حفص القمي أبو قتادة، والعمركي، والعمركي بن علي، والعمركيبن علي الخراساني، والعمركي بن علي النيسابوري، والعمركي البوفكي، والعمركي الخراساني، والعمركي النيسابوري، وعيسى بن عبد الله، ومحمد بن عبد الله بن مهران، وموسى بن القاسم، وموسى بن القاسم البجلي، وموسى بن القاسم بن معاوية، ويعقوب بن يزيد، وجد عبد الله بن الحسن.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن أحمد، عن موسى بن القاسم، وأبي قتادة جميعا عن علي بن جعفر، عن أخيه موسى بن جعفر(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها من الزيادات، الحديث ١٢٧٠، والإستبصار: الجزء ١، باب من يسجد فتقع جبهته على موضع مرتفع، الحديث ١٢٤٠، إلا أن فيه: أحمد بن محمد بن عيسى، عن موسى بن جعفر(عليه السلام)، وبقية السند ساقطة عنه، والصحيح ما في التهذيب بقرينة سائر الروايات.
وروى بسنده أيضا، عن العمركي بن علي، عن علي بن جعفر، عن أخيه أبي الحسن(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٥، باب الطواف، الحديث ٣٨١.
والإستبصار: الجزء ٢، باب من طاف على غير طهر، الحديث ٧٦٥، إلا أن فيه: علي العمركي بن علي، والصحيح ما في التهذيب، وكلمة علي زائدة.
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن أحمد العلوي، عن علي بن جعفر، عن أخيه موسى بن جعفر(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٨، باب المكاتب، الحديث ١٠٠٧.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الوافي: العلوي، عن العمركي، عن علي بن جعفر، وهو الصحيح، فإن العمركي هو الراوي لكتاب علي بن جعفر، كما أن العلوي راو لكتاب العمركي، وفي الوسائل أن الشيخ رواها بإسناده عن كتاب علي بن جعفر، وهذا أيضا صريح فيما ذكرناه، فوقع السقط في التهذيب.
ثم روى محمد بن يعقوب بسنده، عن الحسن بن عيسى، عن محمد بن علي بن جعفر، عن أبيه، عن جده، عن علي بن جعفر، عن أخيه موسى بن جعفر(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب في الغيبة ٨٠، الحديث ٢.
كذا في هذه الطبعة، ولكن السند في غيرها هكذا: الحسن بن عيسى بن محمد بن علي بن جعفر، عن أبيه، عن جده علي بن جعفر، عن أخيه موسى بن جعفر(عليه السلام)، وهو الصحيح الموافق للوافي.
روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد، عن أبي القاسم، وأبي قتادة، عن علي بن جعفر.
التهذيب: الجزء ١، باب تطهير الثياب وغيرها من النجاسات، الحديث ٧٦١.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن الصحيح موسى بن القاسم بدل أبي القاسم، الموافق للوافي والوسائل، فإن هذا السند قد تكرر في التهذيب كثيرا على ما قلناه.
وروى بسنده أيضا عن علي بن جعفر، عن أخيه موسى بن جعفر(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٨، باب السراري وملك الأيمان، الحديث ٧١٠.
ثم قال في رواية بعد هذه الرواية: عنه، عن يونس بن يعقوب، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، والظاهر رجوع الضمير إلى علي بن الحسن، كما أرجعه إليه في الوافي، فإن الراوي لكتاب يونس بن يعقوب هو علي بن الحسن فلم تثبت رواية علي بن جعفر، عن يونس بن يعقوب.
فما في الوسائل من إرجاع الضمير إلى علي بن جعفر في غير محله.
أقول: هذا هو علي بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين(عليه السلام) .