اخترنا لكم : سيف بن هارون

مولى آل جعدة: روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه يوسف بن عبد السلام. الكافي: الجزء ٢، كتاب العشرة ٤، في باب قبل باب النهي عن إحراق القراطيس المكتوبة ٢٩، الحديث ٢.

علي بن الحسن

معجم رجال الحدیث 12 : 345
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات تبلغ أربعمائة مورد.
فقد روى عن جعفر بن محمد(عليه السلام)، وعن إبراهيم بن أبي بكر بن أبي سمال الأزدي، وإبراهيم بن أبي بكر بن أبي سمال الأسدي، وإبراهيم بنهاشم، وأحمد، وأحمد بن الحسن، وأحمد بن الحسن أخيه، وأحمد بن صبيح، وأحمد بن عبد الرحيم أبي صخر، وأحمد بن محمد، وإسماعيل بن مهران، وأيوب بن نوح، وجعفر بن أحمد المكفوف، وجعفر بن محمد بن حكيم، وحريز، والحسن ابن بنت إلياس، والحسن بن علي ابن بنت إلياس، والحسن بن علي بن زياد الخزاز، والحسن بن علي بن يوسف، والحسين بن راشد، والسندي بن الربيع، والسندي بن محمد، والسندي بن محمد البزاز، والسندي بن محمد البزاز الكوفي، وصفوان الجمال، والعباس بن عامر، والعباس بن معروف، وعبد الرحمن بن أبي نجران، وعبد الله بن عثمان، وعبد الله بن موسى، وعثمان بن عيسى، وعلي بن إبراهيم العقيلي، وعلي بن أبي حمزة، وعلي بن أسباط، وعلي بن جعفر، وعلي بن حبيب الخثعمي، وعلي بن الحكم، وعلي بن رباط، وعلي بن محمد، وعلي بن مهزيار، وعلي بن النعمان، وعمرو بن عثمان، وفضالة، ومحسن بن أحمد، ومحمد، ومحمد بن أبي حمزة، ومحمد بن أحمد بن يحيى، ومحمد بن إسماعيل، ومحمد بن الحسن، ومحمد بن الحسن أخيه، ومحمد بن الحسن بن أبي الجهم، ومحمد بن الحسين بن أبي الخطاب، ومحمد بن خالد، ومحمد بن خالد الأصم، ومحمد بن الربيع الأقرع، ومحمد بن زياد، ومحمد بن زياد بن عيسى بياع السابري، ومحمد بن سالم، ومحمد بن عبد الحميد، ومحمد بن عبد الله، ومحمد بن عبد الله بن زرارة، ومحمد بن علي، ومحمد بن عيسى، ومحمد بن الوليد، ومحمد الكاتب، ومعاوية بن حكيم، ومنصور، ومنصور بن يونس، وهارون بن مسلم، ويعقوب، ويعقوب بن يزيد، ويعقوب الكاتب، وأخيه، وأخويه، والعبيدي.
وروى عنه أبو عبد الله العاصمي، وأحمد بن إدريس، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد أبو العباس، وأحمد بن محمد بن أحمد، وأحمد بن محمد بن سعيد، وأحمد بن محمد بن سعيد أبو العباس، وأحمد بن محمد العاصمي، وأحمد بن محمد الكوفي، وجعفر بن أحمد، والحسن بن محمد بن سماعة، وحماد بن سليمان، وسلمةبن الخطاب، والعباس بن معروف، وابنه عبد الله، وعبد الله بن أحمد، وعبد الله بن أحمد النهيكي، وعلي بن محمد، وعلي بن محمد بن الزبير، وعلي بن يعقوب، ومحمد بن أحمد بن يحيى، ومحمد بن عمرو، ومحمد بن يحيى، والوشاء.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحسن، عن أبيه.
التهذيب: الجزء ٤، باب ما يفسد الصيام، الحديث ٥٩٠، والإستبصار: الجزء ٢، باب حكم الاحتقان، الحديث ٢٥٧.
كذا في الطبعة القديمة من التهذيب أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب في الصائم يسعط ٢٩، الحديث ٦: أحمد بن محمد، عن علي بن الحسين، عن محمد بن الحسين، عن أبيه.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، إلا أن في الأخير: علي بن الحسن، والوافي كالتهذيب، ونقل عن بعض نسخ الكافي كما في هذه الطبعة منه وفي الوسائل: علي بن الحسن، عن محمد بن الحسن، عن أبيه، والظاهر صحة ما في التهذيب، وعلى تقدير رواية علي بن الحسن عن أبيه بواسطة، فالصحيح ما في الوسائل، فيكون الواسطة أخاه محمد بن الحسن، والله العالم.
روى أيضا بسنده عن علي بن الحسن، عن أحمد بن إدريس، عن محمد بن سالم.
التهذيب: الجزء ٣، باب الصلاة على الأموات، الحديث ٤٣٤، والإستبصار: الجزء ١، باب موضع الوقوف من الجنازة، الحديث ١٨١٩، إلا أن فيه: علي بن الحسين، عن أحمد بن إدريس، وهو الصحيح، فإنه والد الصدوق الراوي عن أحمد بن إدريس.
وروى أيضا بسنده عن علي بن الحسن، عن أحمد بن الحسن.
التهذيب: الجزء ٣، باب الصلاة على الأموات، الحديث ١٠٤٥، والإستبصار: الجزء ١، بابالصلاة على المدفون، الحديث ١٨٧٤، إلا أن فيه: علي بن الحسين، عن أحمد بن الحسن، والظاهر صحة ما في التهذيب.
وروى أيضا بسنده عن علي بن الحسن، عن الحسن، عن أبي أيوب.
التهذيب: الجزء ٤، باب الاعتكاف، الحديث ٨٧٩، والإستبصار: الجزء ٢، باب الاشتراط في الاعتكاف، الحديث ٤٢١، إلا أن فيه: علي بن الحسن، عن أبي أيوب، عن الحسن، والصحيح ما في التهذيب الموافق للكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب أقل ما يكون الاعتكاف ٧٩، الحديث ٣، والفقيه: الجزء ٢، باب الاعتكاف، الحديث ٥٢٦، وكذلك الوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده عن علي بن الحسن، عن الحسن بن علي بن يوسف.
التهذيب: الجزء ٨، باب السراري وملك الأيمان، الحديث ٧٠٨، والإستبصار: الجزء ٣، باب أن الرجل يعتق أمته، الحديث ٧٥٨، إلا أن فيه: علي بن الحسن، عن الحسن بن علي، عن يوسف.
والصحيح ما في التهذيب.
وروى أيضا بسنده عن علي بن الحسن، عن حماد، عن حريز.
التهذيب: الجزء ٤، باب زكاة أموال الأطفال، الحديث ٧٣، والإستبصار: الجزء ٢، باب وجوب الزكاة في غلات اليتيم، الحديث ٩١، إلا أن فيه: علي بن الحسن بن فضال، عن العباس، عن حماد، ولا يبعد صحة ما في الإستبصار، لعدم ثبوت رواية علي بن الحسن، عن حماد بلا واسطة.
وروى أيضا بسنده عن علي بن الحسن، عن حماد بن عيسى، عن حريز.
التهذيب: الجزء ٤، باب زكاة الذهب، الحديث ٢٤، والإستبصار: الجزء ٢، باب زكاة الحلي، الحديث ٢١، والكلام فيهما هو الكلام في ما تقدم، واحتمال سقوط الواسطة بينهما.
وروى أيضا بسنده عن علي بن الحسن، عن عبد الرحمن بن أبي نجران، والسندي بن محمد، ومحمد بن الوليد.
التهذيب: الجزء ٣، باب الصلاة علىالأموات، الحديث ١٠٤٣، والإستبصار: الجزء ١، باب الصلاة على جنازة معها امرأة، الحديث ١٨٨٠، إلا أن فيه: علي بن الحسين، والصحيح ما في التهذيب بقرينة سائر الروايات، ومن هذا يظهر الكلام في الحديث الذي بعده في التهذيب والإستبصار.
وروى أيضا بسنده عن علي بن محمد بن الزبير، عن علي بن الحسن، عن علي بن أسباط.
التهذيب: الجزء ١، باب حكم الحيض والاستحاضة، الحديث ٥٢١، والإستبصار: الجزء ١، باب الجنب يدهن، الحديث ٣٨٨، إلا أن فيه: علي بن أحمد بن الزبير، عن علي بن الحسن بن فضال.
والصحيح ما في التهذيب.
وروى أيضا بسنده عن علي بن الحسن، عن عمرو بن عثمان.
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث من علا من الآباء، الحديث ١١٢٨، والإستبصار: الجزء ٤، باب أن مع الأبوين أو مع واحد منهما لا يرث الجد والجدة، الحديث ٦٢٢، إلا أن فيه: عمرو بن يحيى بدل عمرو بن عثمان، والصحيح ما في التهذيب بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده عن علي بن الحسن، عن القاسم بن عامر.
التهذيب الجزء ٤، باب زكاة الحنطة والشعير، الحديث ٤٩، والإستبصار: الجزء ٢، باب المقدار الذي تجب فيه الزكاة من الذهب، الحديث ٥٥، إلا أن فيه: العباس بن عامر بدل القاسم بن عامر، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات، وعدم وجود القاسم بن عامر، لا في الرجال ولا في الروايات.
وروى أيضا بسنده عن علي بن الحسن، عن محمد بن الحسن.
التهذيب: الجزء ٧، باب ما يحرم من النكاح، الحديث ١٣٠٦، والإستبصار: الجزء ٣، باب مقدار ما يحرم من الرضاع، الحديث ٧٠٧، إلا أن فيه: محمد بن الحسين بدل محمد بن الحسن، وما في التهذيب هو الصحيح الموافق للوافي والوسائل، وبقرينة كثرة روايته عن أخيه محمد بن الحسن.
و روى أيضا بسنده عن علي بن الحسن، عن محمد بن الربيع.
التهذيب: الجزء ١، باب الحيض والاستحاضة، الحديث ١٢٠١، والإستبصار: الجزء ١، باب الحائض، الحديث ٤٨٧، إلا أن فيه: علي بن الحسين بدل علي بن الحسن، والصحيح ما في التهذيب، فإنه روى هذه الرواية برقم (١٢٠٢) أيضا، وفيها: علي بن الحسن بن فضال.
وروى أيضا بسنده عن علي بن الحسن، عن محمد بن عبيد الله بن زرارة.
التهذيب: الجزء ٤، باب زكاة الحنطة والشعير، الحديث ٣٦، والإستبصار: الجزء ٢، باب المقدار الذي تجب فيه الزكاة، الحديث ٤٢، إلا أن فيه: محمد بن عبد الله بن زرارة، وهو الصحيح لعدم عنوان محمد بن عبيد الله، لا في الرجال ولا في الروايات.
وروى أيضا بسنده عن علي بن الحسن، عن محمد بن الوليد.
التهذيب: الجزء ٣، باب الصلاة على الأموات، الحديث ١٠٤٦، والإستبصار: الجزء ١، باب الصلاة على المدفون، الحديث ١٨٧٥، إلا أن فيه: علي بن الحسين، عن محمد بن الوليد، والصحيح ما في التهذيب.
روى الكليني بسنده عن الحسن بن الحسين، عن علي بن عيسى، عن علي بن الحسن، عن محمد بن يزيد الرفاعي.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب نادر ١١، الحديث ١، كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، وفي الأخير علي بن الحسين نسخة، وهو الموافق للوسائل، ولكن رواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٥، باب الزيادات في فقه الحج، الحديث ١٥٦٥، والسند هكذا: الحسن بن الحسين، عن علي بن الحسين، عن علي بن عيسى، عن محمد بن يزيد الرفاعي.
والوافي موافق للتهذيب، إلا أن فيه: علي بن الحسن، والله العالم بالصواب.
وروى الشيخ بسنده عن علي بن الحسن، عن هارون بن مسلم، عن القاسم بن عروة.
التهذيب: الجزء ٤، باب وقت الزكاة، الحديث ١٠٤.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الإستبصار: الجزء ٢، باب حكم العوامل في الزكاة، الحديث ٦٦: مروان بن مسلم بدل هارون بن مسلم، والصحيح ما في التهذيب بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده عن علي بن الحسن، عن الزيات، عن ابن أبي عمير.
التهذيب: الجزء ٧، باب من الزيادات في فقه الحج الحديث ١٨٦١، والإستبصار: الجزء ٣، باب ما يوجب المهر كاملا، الحديث ٨١٩، إلا أن فيه ريان، كما هو نسخة في الطبعة القديمة من التهذيب أيضا، وعن نسخة من الإستبصار: الزيات كما في التهذيب، والوسائل كالتهذيب، والوافي موافق للإستبصار.
اختلاف النسخ
روى محمد بن يعقوب بسنده عن الوشاء، عن علي بن الحسن، عن أبان بن تغلب، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب في الغيبة ٨٠، الحديث ١٧.
كذا في الطبعة القديمة والمعربة والوافي، ونسخة من المرآة أيضا، ولكن في نسخة أخرى منها: علي بن الحسين بدل علي بن الحسن.
روى الشيخ بسنده عن محمد بن علي بن محبوب، عن العباس، عن علي بن الحسن، عن سعيد، عن زرعة، عن سماعة.
التهذيب: الجزء ٤، باب أصناف الزكاة، الحديث ١٢٧.
كذا في الطبعة القديمة أيضا ولكن الظاهر وقوع التحريف في السند، والصحيح: العباس، عن علي، عن الحسن كما في الوافي، وعلى هذا هو علي بن مهزيار الراوي عن الحسن بن سعيد، والدليل على ما ذكرناه أن الشيخ روى هذه الرواية أيضا برقم ٣٠٨ في باب الزيادات من الزكاة وفيها: الحسن بن سعيد، عن زرعة.
و روى أيضا بسنده عن أحمد بن محمد، عن محمد بن يزيد، عن علي بن الحسن، عن عبد الرحمن بن كثير.
التهذيب: الجزء ٦، باب فضل زيارته (الحسين)(عليه السلام)، الحديث ٨٧.
كذا في الطبعة القديمة والوافي، والوسائل أيضا، ولكن لا يبعد وقوع التحريف فيها، والصحيح: علي بن حسان، عن عبد الرحمن بن كثير، لكثرة رواية علي بن حسان، عن عبد الرحمن، فإنه الراوي لكتابه، ويؤيد ذلك أن هذه الرواية رواها ابن قولويه في كامل الزيارات، وفيها: علي بن حسان الهاشمي، عن عبد الرحمن بن كثير.
وروى أيضا عن محمد بن أحمد بن داود، عن محمد بن علي بن الفضل، وعلي بن محمد بن يعقوب، عن علي بن الحسن.
التهذيب: الجزء ٤، باب علامة أول شهر رمضان وآخره، الحديث ٤٦١.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، والصحيح: محمد بن علي بن الفضل، عن علي بن محمد بن يعقوب، لتكرار هذا السند على نحو ما ذكرناه.
وروى أيضا بسنده، عن علي بن الحسن، عن العبدي، عن الحسن بن راشد، عن العسكري(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٩، باب وصية الصبي، الحديث ٧٣٦.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في بعض النسخ العبيدي، عن الحسن بن راشد، وهو الصحيح بقرينة روايته عن الحسن بن راشد، عن العسكري(عليه السلام) في غير مورد.
أقول: هذا مشترك، والتمييز إنما بالراوي والمروي عنه.