اخترنا لكم : نشيط بن عبد الله

ابن لفافة، كوفي، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، من أصحاب الكاظم(عليه السلام)، رجال الشيخ (١). أقول: مقتضى ذكر الشيخ إياه مستقلا بعد ذكره نشيط بن صالح بن عبد الله بفصل رجل واحد هو التعدد، ولكن الذي يظهر من عبارة البرقي أنه رجل واحد، فإن عبد الله جده، ولفافة جد والده.

علي بن الحسن الطاطري

معجم رجال الحدیث 12 : 378
T T T
علي بن الحسن بن محمد الطائي.
وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات تبلغ ثلاثين موردا.
فقد روى عن ابن أبي حمزة، والحسن بن محبوب، وعبد الله بن وضاح، ومحمد بن أبي حمزة، ومحمد بن زياد، ومحمد بن زياد بن عيسى بياع السابري، ومحمد بن زياد بياع السابري.
وروى عنه ابن سماعة، وسلمة بن الخطاب، وعبيد الله بن أحمد الدهقان، وعبيد الله بن أحمد الدهقان أبو العباس.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده عن الهيثم بن أبي مسروق النهدي، عن علي بن الحسن الطاطري، عن ابن رباط.
التهذيب: الجزء ١، باب الأحداث الموجبة للطهارة الحديث ٤٨، والإستبصار: الجزء ١، باب حكم المذي والوذي، الحديث ٣٠١، إلا أن فيه: علي بن الحسين الطاطري، والصحيح ما في التهذيب، إذ لا وجود لهذا العنوان لا في الرجال ولا في الروايات.
روى أيضا بسنده عن علي بن الحسن الطاطري، عن عبيد الله بن علي بن أبي شعبة الحلبي.
التهذيب: الجزء ٨، باب عدد النساء، الحديث ٤٥٧، والإستبصار: الجزء ٣، باب عدة المتمتع بها، الحديث ١٢٥٤.
أقول: بينهما اختلاف تقدم في علي بن أبي شعبة الحلبي، عن أبيه.
وروى أيضا بسنده عن علي بن الحسن الطاطري، عن علي بن أسباط، عن علي بن أبي حمزة.
التهذيب: الجزء ٢، باب أوقات الصلاة وعلامة كل وقتمنها، الحديث ٦٥، والإستبصار: الجزء ١، باب أول وقت الظهر والعصر، الحديث ٩٠١، وبينهما أيضا اختلاف تقدم في علي بن أبي حمزة، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
ثم روى الشيخ بسنده عن محمد بن أبي غالب، عن علي بن الحسن الطاطري، عن محمد بن زياد.
التهذيب: الجزء ٤، باب علامة أول شهر رمضان وآخره، الحديث ٤٥٨.
كذا في الطبعة القديمة على نسخة، وفي نسخة أخرى محمد بن غالب، وهو الصحيح الموافق للوافي، وبقرينة سائر الروايات.
أقول: تقدم في علي بن الحسن بن محمد الطائي.