اخترنا لكم : بكر بن مبشر

ابن حبر الأنصاري: من أصحاب رسول الله(ص)، رجال الشيخ (٢٣).

علي بن الحسن الميثمي

معجم رجال الحدیث 12 : 380
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات تبلغ ستة عشر موردا.
فقد روى عن أخيه أحمد، وسليمان بن عباد، والعباس بن هلال الهاشمي مولى لأبي الحسن موسى(عليه السلام)، وعلي بن أسباط، وأخيه محمد، ومحمد الكاتب، وهارون بن حمزة.
وروى عنه أبو عبد الله العاصمي، وأحمد بن محمد العاصمي، وأحمد بن محمد الكوفي، ومحمد بن يحيى.
روى الشيخ، عن محمد بن يعقوب، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحسن الميثمي، عن أخيه أحمد بن الحسن، عن أبيه.
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث أهل الملل المختلفة، الحديث ١٣٢٦، والإستبصار: الجزء ٤، باب أنه يرث المسلم الكافر ولا يرثه الكافر، الحديث ٧٢٣.
أقول: الرواية رواها محمد بن يعقوب في الكافي: الجزء ٧، باب من يترك من الورثة بعضهم مسلمون، وبعضهم مشركون ١٥٠، الحديث ١، لكن فيها عليبن الحسن التيمي، وهو الصحيح، ووجهه ظاهر، وحيث لم يلتفت الفاضل التفريشي إلى غلط نسخة التهذيب، قال بعد نقل العنوان عن التهذيب: والظاهر أنه المذكور من قبله بعنوان علي بن إسماعيل بن شعيب بن ميثم، كما يظهر من ترجمة أحمد بن الحسن بن إسماعيل الميثمي.
أقول: لو فرضنا أن ما في التهذيب كان صحيحا لم يكن هو علي بن إسماعيل جزما، فإن علي بن إسماعيل عم أحمد بن الحسن الميثمي، والمذكور في التهذيب رواية علي بن الحسن، عن أخيه أحمد بن الحسن، عن أبيه.
وقال الصدوق: «و في كتاب محمد بن يعقوب (رحمه الله)، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحسن الميثمي، عن أخويه محمد وأحمد، عن أبيهما ..» (إلخ).
الفقيه: الجزء ٤، باب الرجلين يوصى إليهما فينفرد كل واحد منهما بنصف التركة: الحديث ٥٢٤، هذا من سهو القلم أو غلط النساخ، فإن الرواية مذكورة في الكافي: الجزء ٧، باب من أوصى إلى اثنين فينفرد كل واحد منهما ببعض التركة، من كتاب الوصايا ٣٤، الحديث ٢، وفيه: أحمد بن محمد، عن علي بن الحسن، عن أخويه .. (إلخ)، ولم يلقب فيه بالميثمي، والمراد بعلي بن الحسن فيه هو التيملي الذي يروي عن أخويه، وروى عنه أحمد بن محمد العاصمي الذي هو شيخ الكليني، ورواها الشيخ أيضا، كما في التهذيب الجزء ٩، باب الأوصياء، الحديث ٧٤٦، والإستبصار: الجزء ٤، باب من أوصى إلى نفسين هل يجوز أن ينفرد كل واحد منها بنصف المال أم لا، الحديث ٤٤٩.
ثم روى الشيخ بسنده عن محمد بن يعقوب، عن علي بن الحسن الميثمي، عن علي بن أسباط.
التهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في السرقة والخيانة، الحديث ٥٢٥.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الإستبصار: الجزء ٤، باب حكمالمحارب، الحديث ٩٧١، محمد بن يعقوب، عن علي بن محمد، عن علي بن الحسن الميثمي، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٧، كتاب الحدود ٣، باب حد المحارب ٥٠، الحديث ١١، وإن كان فيه علي بن الحسن التيمي، بدل الميثمي.
وقد ظهر مما ذكرناه في موارد الاختلاف بين الميثمي والتيملي أو التيمي، أن الصحيح في سائر الموارد أيضا التيمي أو التيملي.