اخترنا لكم : والد شعيب

روى الصدوق بسنده، عن محمد بن يعقوب، عن شعيب، عن أبيه، عن أبي عبد الله(عليه السلام) الفقيه: الجزء ٢، باب النوادر من الصيام، الحديث ٤٧٢. ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٤، باب علامة أول شهر رمضان وآخره، الحديث ٤٨٤، والإستبصار: الجزء ٢، باب علامة أول يوم من شهر رمضان، الحديث٢١٧، إلا أن فيهما: محمد بن يعقوب بن شعيب، عن أبيه، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل ورسالة العددية للشيخ المفيد.

علي بن الحسين بن بابويه

معجم رجال الحدیث 12 : 389
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات تبلغ مائتين وستة وتسعين موردا.
فقد روى عن أحمد بن إدريس، والحسن بن أحمد المالكي، والحسين بن محمد بن عامر، وسعد بن عبد الله- ورواياته عنه تبلغ مائة وسبعة وخمسين موردا-، وعبد الله بن جعفر الحميري، وعبد الله بن الحسين المؤدب، وعلي بنإبراهيم، وعلي بن الحسن بن علي الكوفي، وعلي بن الحسين السعدآبادي، وعلي بن سليمان الزراري الكوفي، وعلي بن موسى بن جعفر بن أبي جعفر الكمنداني، وعلي بن موسى الكمنداني، ومحسن بن أحمد، ومحمد بن أحمد بن علي بن الصلت، ومحمد بن يحيى، ومحمد بن يحيى العطار، والحميري.
وروى عنه في جميع ذلك ابنه أبو جعفر محمد.
روى الشيخ بسنده عن علي بن الحسين بن بابويه، عن محسن بن أحمد، عن أبان بن عثمان.
الإستبصار: الجزء ١، باب من أحق بالصلاة على المرأة، الحديث ١٨٨٤، والتهذيب: الجزء ٣، باب الزيادات من الصلاة، الحديث ٤٨٥، إلا أن فيه محسن بن أحمد مصدر بالكلام والراوي عنه غير مذكور، وكذلك في الوافي، ولكن في الوسائل بالسندين إلا أن فيه: علي بن الحسن بدل علي بن الحسين بن بابويه، والظاهر أنه الصحيح، وذلك لأن علي بن الحسين بن بابويه لا يمكن أن يروي عن محسن بن أحمد الذي هو من أصحاب الكاظم(عليه السلام) والرضا(عليه السلام) بلا واسطة.
ثم روى بعنوان علي بن الحسين بن بابويه أبي الحسن، عن محمد بن يحيى، وروى عنه محمد بن أحمد بن داود أبو الحسن.
التهذيب: الجزء ١، باب تلقين المحتضرين، الحديث ٨٧٨.
أقول: هذا هو علي بن الحسين بن موسى بن بابويه الآتي.