اخترنا لكم : عبد الله بن سعيد أبو شبل

عبد الله بن سعيد. قال النجاشي: «عبد الله بن سعيد، أبو شبل الأسدي، مولاهم، كوفي، بياع الوشي، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، ثقة، له كتاب يرويه عنه علي بن النعمان. أخبرنا القاضي أبو عبد الله الجعفي، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد، قال: حدثنا يحيى بن زكريا بن شيبان، قال: حدثنا علي بن النعمان، عن أبي شبل، عن عبد الله بن سعيد الأسدي، بكتابه». وقال في باب الكنى: «أبو شبل بياع الوشي. أخبرني محمد بن جعفر، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد، قال: حدثنا يحيى بن زياد بن شيبان، قال: حدثناعلي بن النعمان، قال: حدثنا أبو شبل بياع الوشي بكتابه، عن جعفر بن محمد ع» (انتهى). وقال الشيخ في الكنى (٨١٤):...

علي بن الحسين بن عبد الله

معجم رجال الحدیث 12 : 393
T T T
نسب إلى رجال الشيخ عده من أصحاب الهادي ع- في بعض نسخة بدل ذلك علي بن الحسين بن عبد ربه-.
وذكر العلامة في الخلاصة ٣٤، من الباب (١)، من حرف العين، من القسم الأول، علي بن الحسين بن عبد الله، وقال: «قال الكشيعن محمد بن مسعود، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى، قال: كتب إليه علي بن الحسين بن عبد الله يسأله الزيادة في عمره حتى يرى ما يحب، فكتب إليه في جوابه: تصير إلى رحمة الله تعالى خير لك، فتوفي الرجل بالخزيمية».
و قال ابن داود (١٠١٢) من القسم الأول: «علي بن الحسين بن عبد الله (كر) (كش) كان وكيلا قبل أبي علي بن راشد، مات بالخاتمية سنة (٢٢٧)».
أقول: المذكور في بعض نسخ الكشي في الروايتين المتقدمتين علي بن الحسين بن عبد الله، بدل علي بن الحسين بن عبد ربه، ويظهر من كلام العلامة وابن داود أن نسختيهما أيضا كانتا كذلك، وهما لم يتعرضا لعلي بن الحسين بن عبد ربه أصلا، ولكن يظهر مما تقدم في ترجمة الحسن بن راشد، وفي ترجمة الحسين بن عبد ربه: أن الوكيل إنما كان علي بن الحسين بن عبد ربه الذي ذكره البرقي في أصحاب الهادي(عليه السلام)، وتبديله في الروايتين المتقدمتين بعلي بن الحسين بن عبد الله تحريف، والله العالم.