اخترنا لكم : إبراهيم بن زياد الكرخي

إبراهيم بن أبي زياد الكرخي. روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه محمد بن عبد الله بن خانبة. رجال النجاشي: ترجمة (محمد بن أحمد بن عبد الله بن مهران بن خانبة الكرخي). روى الكليني بسنده، عن ابن أبي عمير، عن إبراهيم بن زياد الكرخي عن أبي عبد الله(عليه السلام) . الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب في أصول الكفر وأركانه ١١٥، الحديث ١١. كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن رواها الشيخ في التهذيب: الجزء ١، باب آداب الأحداث الموجبة للطهارة، الحديث ٨٠، وفيه إبراهيم بن أبي زياد الكرخي، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل. وروى عنه الحسن بن محبوب. الفقيه: الجزء ٣، باب المضار...

علي بن رباط

معجم رجال الحدیث 13 : 17
T T T
رجال الشيخ في أصحاب الرضا(عليه السلام) (٦٠).
و تقدم في علي بن الحسن بن رباط بيان اتحاده مع علي بن رباط هذا.
وكيف كان فقد عد الشيخ علي بن رباط من أصحاب الباقر(عليه السلام) أيضا (٥١).
وعده البرقي في أصحاب الصادق(عليه السلام) .
وتقدم عن الكشي، عن نصر بن الصباح، في ترجمة الحسن بن رباط والحسين بن رباط، عد علي بن رباط من أصحاب الصادق(عليه السلام) أيضا.
ونسب السيد التفريشي، والميرزا في رجاليه، والمولى القهبائي إلى الشيخ، عد علي بن رباط من أصحاب الصادق(عليه السلام) .
لكن الرجال المطبوع خال عن ذكره، وذكر فيها بدل علي بن رباط، علي بن الزيات (٧٢٦)، وكيف كان فلا ينبغي الإشكال في وثاقة علي بن رباط الذي هو من أصحاب الرضا(عليه السلام) بعد ثبوت اتحاده مع علي بن الحسن بن رباط.
وتقدم كلام الشيخ في الإستبصار في ترجمة الحسن بن حذيفة الدال على مكانته العلمية وفقاهته، وأما علي بن رباط الذي هو من أصحاب الباقر(عليه السلام) والصادق(عليه السلام) فلم تثبت وثاقته.
والذي يسهل الخطب أنه لم تثبت لعلي بن رباط رواية عن الباقر(عليه السلام) أو الصادق(عليه السلام)، ورواياته عن الصادق(عليه السلام) بواسطة أو بواسطتين، ورواياته عن الكاظم(عليه السلام) بواسطة واحدة، والمراد به حينئذ هو علي بن الحسن بن رباط الشهير الذي روى عنه الطاطري والحسن بن سماعة وغيرهما.
نعم تقدم في علي بن الحسن بن رباط رواية عن الكافي، عن علي بن رباط، عن أبي عبد الله(عليه السلام) على نسخة، وقلنا إن النسخة المعروفة هو علي بن الحسن بن علي بن رباط، وهو مجهول.
فمن جملة ما رواه عن الصادق(عليه السلام) بواسطة واحدة: ما رواه محمد بن يعقوب، عن حميد بن زياد، عن الحسنبن محمد بن سماعة، عن علي بن رباط، عن حمزة بن حمران، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٧، باب الكلالة من كتاب المواريث ٢١، الحديث ٢.
ومن جملة ما رواه عنه بواسطتين: ما رواه محمد بن يعقوب، عن حميد بن زياد، عن ابن سماعة، عن علي بن رباط، عن عبد الله بن بكير، عن عبيد بن زرارة، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٧، باب مواريث القتلى، من كتاب المواريث ٣٧، الحديث ٦.
ومن جملة ما رواه عن الكاظم(عليه السلام) بواسطة: ما رواه محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن سلمة بن الخطاب، عن علي بن الحسن، عن علي بن رباط، عن عبيد الله بن صالح، عن أبي الحسن(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٤، باب ما يجب على الحائض في أداء المناسك، من كتاب الحج ١٥١، الحديث ٤.
وما رواه الشيخ بطريقه إلى الحسن بن محمد بن سماعة، عن علي بن رباط، عن إسحاق بن عمار، عن العبد الصالح(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٦، باب القرض وأحكامه، الحديث ٤٦٨، والجزء ٩، باب ميراث المفقود، الحديث ١٣٨٥، وفيه إسحاق بن عمار، عن أبي الحسن(عليه السلام) .
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات تبلغ تسعة عشر موردا.
فقد روى عن ابن مسكان، وإسحاق بن عمار، وحمزة بن حمران، وعبد الله بن بكير، وعبيد بن زرارة، وعبيد الله بن صالح، والعيص بن القاسم، ويعقوب بن سالم، ويعقوب بن شعيب.
وروى عنه ابن سماعة، وأحمد بن الحسن عن أبيه، والحسن بن محمد،و الحسن بن محمد بن سماعة، وعلي بن الحسن، ومحمد بن سنان، والطاطري.
ثم روى الشيخ بسنده، عن الحسن بن محبوب، عن علي بن رباط، عن ابن مسكان.
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث من علا من الآباء، الحديث ١١٠٠.
كذا في الطبعة القديمة والإستبصار: الجزء ٤، باب ميراث الجد مع كلالة الأم، الحديث ٦٠٤، ولكن في الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب الإخوة من الأم مع الجد ٢٤، الحديث ٥: علي بن رئاب، بدل علي بن رباط.