اخترنا لكم : داود بن أعين

يظهر من كشف الغمة حسن عقيدته، ذكره الوحيد في التعليقة.

علي بن الزيات

معجم رجال الحدیث 13 : 34
T T T
تقدمت روايته عن زرارة، ورواية ابن أبي عمير عنه، في موارد من الكافي، والفقيه، والتهذيب، في ترجمة علي بن الريان، وتقدم عن الأردبيلي أن في نسخة من الفقيه علي بن رئاب، وكذلك عن هامش الكافي، واستظهر الأردبيلي أن هذا هو الصحيح لرواية علي بن رئاب عن زرارة كثيرا، ولكن الظاهر أن ما ذكره لا يرجع إلى محصل، فإن النسخ المعروفة في جميعها علي [ابن الزيات، وكثرة رواية علي بن رئاب عن زرارة لا تنفي رواية علي [ابن الزيات عنه أيضا، ولا سيما أن اختلاف نسخ الكافي لو ثبت فإنما هو في الموضع الأول منه، وأما الموضع الثاني فلم ينقل فيه اختلاف النسخة، وإن كان في الوافي نقلا عن المشايخ الثلاثة: عليبن رئاب، وفي الوسائل، عن الكافي فقط هذا، وفي الكافي: الجزء ٢، باب الكبائر من كتاب الإيمان والكفر ١١٢، رواية ابن أبي عمير، عن علي بن الزيات، عن عبيد بن زرارة، الحديث ٢٢، وعليه: فلا مجال لإنكار وجود علي بن الزيات، ويؤكد ذلك وجوده في رجال الشيخ، في نسخة، وقد تقدم في علي بن رباط، ولا يبعد أنه علي بن عطية الزيات الآتي، والله العالم.
وكيف كان فهو مجهول الحال، ومجرد رواية ابن أبي عمير عنه لا تدل على وثاقته، على ما تقدم.