اخترنا لكم : جهم بن حكيم

قال النجاشي: «جهم بن حكيم، كوفي، ثقة، قليل الحديث، له كتاب، ذكره ابن بطة، وخلط إسناده، تارة قال: حدثنا أحمد بن محمد بن خالد البرقي عنه، وتارة قال: حدثنا أحمد بن محمد، عن أبيه، عنه». أقول: الظاهر اتحاده مع ما ذكره الشيخ أولا أو ثانيا، والوجه فيه ظاهر، إذا الاختلاف بين النجاشي والشيخ إنما هو في اسم والد جهم، من جهة التصغير والتكبير. ومن المحتمل اتحاد من ذكره الشيخ أولا مع من ذكره ثانيا، وإن كانالاتحاد خلاف ظاهر كلامه (قدس سره) .

علي بن زيد بن علي

معجم رجال الحدیث 13 : 36
T T T
علوي، رجال الشيخ في أصحاب العسكري(عليه السلام) (١٨).
روى عن أبي محمد العسكري(عليه السلام) معجزة رواها عنه إسحاق بن محمد النخعي.
الكافي: الجزء ١، باب مولد أبي محمد الحسن بن علي(عليه السلام) (١٢٤)، الحديث ١٥، وما في هذه الطبعة هو الصحيح الموافق للوافي، وما في الطبعة القديمة والمرآة، من علي بن زيد، عن علي بن الحسين بن علي، فهو تحريف، ثم إن الأردبيلي ذكر في ذيل المترجم رواية ابن محبوب عنه من الكافي: باب أن المرأة تحيض بعد دخول وقت الصلاة، وهذا من الغرائب، فإنه لو صحت نسخة الكافي فزيد بن علي المذكور فيه غير المترجم قطعا، إذ كيف يمكن رواية ابن محبوب عمن هو من أصحاب العسكري(عليه السلام)، مضافا إلى أن صحة النسخة غير معلومة، فإن الموجود في نسخة أخرى كما في المطبوع الجديد: علي بن رئاب، بدل علي بن زيد، الجزء ٣، باب المرأة تحيض بعد دخول وقت الصلاة، الحديث ٣.
و الظاهر أن هذا هو الصحيح، فإن الرواية بعينها ذكرها الشيخ وفيها علي بن رئاب.
التهذيب: الجزء ١، باب الحيض والاستحاضة والنفاس من الزيادات، الحديث ١٢٠٨، والإستبصار: الجزء ١، باب المرأة تحيض بعد أن دخل عليها وقت الصلاة، الحديث ٤٩٦.