اخترنا لكم : معمر بن عمر

عده الشيخ في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٥٧٥)، مضيفا إليه قوله: روى عنهما (الباقر(عليه السلام)، والصادق ع). وعد البرقي معمر بن عمر بن عطاء من أصحاب الباقر(عليه السلام) . روى معمر بن عمر بن عطاء، عن أبي جعفر(عليه السلام)، وروى عنه ثعلبة. الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب الكبر ١٢٤، الحديث ٤. ولكن في باب الكذب ١٣٩، الحديث ٢٢، من الكتاب ثعلبة، عن معمر بن عمرو، عن عطاء، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، ولا يبعد أن يكون فيه تحريف. وروى بعنوان معمر بن عمر، عن أبي جعفر(عليه السلام)، وروى عنه ثعلبة بن ميمون. الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب صلاة المغمى عليه والمريض ٦٥، ال...

علي بن سليمان

معجم رجال الحدیث 13 : 45
T T T
وقع بهذا العنوان في عدة من الروايات تبلغ ثلاثة وعشرين موردا.
فقد روى عن أبي الحسن(عليه السلام)، والرجل(عليه السلام)، وعن ابن أبي عمير، وأحمد بن إسحاق، وأحمد بن الفضل، وجعفر بن محمد بن إسماعيل بن الخطاب، والحسن بن أشيم، وزياد القندي، وعلي بن أبي خليس، ومحمد بن خالد، ومروك بن عبيد.
وروى عنه أبو عبد الله، وسهل بن زياد، وعلي بن حاتم، وعلي بن محمد بن شيرة، ومحمد بن أحمد، ومحمد بن أحمد بن يحيى، ومحمد بن إسماعيل، ومحمد بن عيسى، ومحمد بن عيسى بن عبيد، ومحمد بن موسى، وموسى بن الحسن.
ثم روى الشيخ بسنده، عن محمد بن الحسن الصفار، عن محمد بن عيسى، عن علي بن سليمان، قال: كتب إليه رجل .. إلخ.
التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ٩٨٥، والإستبصار: الجزء ٣، باب من له على غيره مال فيجحده ..، الحديث ١٧٣، إلا أن فيه محمد بن يحيى، بدل محمد بن عيسى، والصحيح ما في التهذيب بقرينة الراوي والمروي عنه.
أقول: هذا مشترك بين جماعة، والتمييز إنما هو بالراوي والمروي عنه.