اخترنا لكم : محمد بن عيسى العبيدي

وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات، تبلغ خمسة وعشرين موردا. فقد روى عن أبي الحسن(عليه السلام)، وعن إبراهيم بن محمد الهمداني، وإسحاق بن سليمان بن داود، والحسن بن راشد، والحسن بن علي، والحسين بن سعيد، والحسين بن عبيد، وحماد بن عيسى، ودرست، وسليمان بن حفص المروزي، وعبد الله بن إبراهيم الأنصاري، وعبد الله بن محمد، وعبد الله بن المغيرة، وعلي بن سليمان بن داود، والفضل بن المبارك، والفضل بن المبارك البصري. وروى عنه، أحمد بن محمد بن عيسى، ومحمد، ومحمد بن علي بن محبوب. ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن محمد بن علي بن محبوب، عن محمد بن عيسى العبيدي، عن الحسين بن يقطين، عن أبيه علي بن يقطين. الته...

علي بن محمد بن بندار

معجم رجال الحدیث 13 : 141
T T T
روى عن إبراهيم بن إسحاق، وروى عنه محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد، ومحمد بن يعقوب.
كامل الزيارات: الباب ٢، في ثواب زيارة رسول الله(ص)، الحديث ٩.
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات تبلغ ستة وتسعين موردا.
فقد روى عن أبيه، وإبراهيم بن إسحاق، وإبراهيم بن إسحاق الأحمر، وإبراهيم بن إسحاق النهاوندي، وأحمد، وأحمد بن أبي عبد الله، وأحمد بن أبي عبد الله البرقي، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن خالد، ومحمد بن عيسى، والسياري.
وروى عنه محمد بن يعقوب.
روى الكليني عن علي بن إبراهيم، (عن أبيه) وعلي بن محمد بن بندار، عن أبيه (و أحمد بن أبي عبد الله)، جميعا، عن محمد بن علي الهمداني.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الأطعمة ٦، باب السمك ٧٤، ذيل الحديث ٣.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: علي بن إبراهيم وعلي بن محمد بن بندار، عن أحمد بن أبي عبد الله، جميعا، عن محمد بن علي الهمداني،و في الوافي: علي بن محمد بن بندار، عن أبيه، وأحمد بن أبي عبد الله جميعا، عن محمد بن علي الهمداني، وكذلك الوسائل، إلا أن فيه: علي بن محمد بن بندار، عن أبيه أحمد وابن أبي عبد الله .. إلخ.
والظاهر صحة ما في هذه الطبعة من الكافي من جهة الطبقة، وبقرينة ساير الروايات، وأن الراوي لكتاب محمد بن علي الهمداني هو محمد بن بندار، كما في الفهرست.
ثم روى الشيخ بسنده، عن محمد بن يعقوب، عن علي بن محمد بن بندار، عن أبيه، عن عبد الله بن المغيرة، عن أبي الحسن(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٧، باب السنة في النكاح، الحديث ١٠٤٨، والكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب كراهة العزبة ٩، الحديث ٧، إلا أن فيه: وعنه، عن أبيه، عن عبد الله بن المغيرة.
وقبل هذه الرواية: علي بن محمد بن بندار وغيره، عن أحمد بن أبي عبد الله البرقي، عن ابن فضال، وظاهر الضمير وإن كان راجعا إلى علي بن محمد بن بندار، كما أخذ الشيخ بهذا الظهور، ولكن بما أنه لم تثبت رواية محمد بن بندار عن عبد الله بن المغيرة، أرجعنا الضمير إلى أحمد بن أبي عبد الله وفقا للوسائل، لكثرة رواية محمد بن خالد، عن عبد الله بن المغيرة.
أقول: تقدم في علي بن محمد، أن علي بن محمد بن بندار هو علي بن محمد بن أبي القاسم الثقة.