اخترنا لكم : محمد بن محمد بن الأشعث الكندي

روى الشيخ بسنده، عن عبيد الله بن الفضل بن محمد بن الهلال، عن محمد بن محمد بن الأشعث الكندي، عن موسى بن إسماعيل. التهذيب: الجزء ٦، باب البينات، الحديث ٧١٠. كذا في الطبعة القديمة أيضا على نسخة، وفي نسخة أخرى منها: عبيد الله بن المفضل بن محمد بن الهلال، وهو الموافق لما في النسخة المخطوطة، ورواها في الإستبصار: الجزء ٣، باب ما يجوز شهادة النساء فيه وما لا يجوز، الحديث ٧٨، وفيه: عبد الله بن المفضل بن محمد بن الهلال، وفي الوسائل: عبيد الله بن المفضل، عن محمد بن الهلال، وفي الوافي كما في التهذيب. أقول: الظاهر اتحاده مع محمد بن محمد بن الأشعث أبي علي الكوفي المتقدم.

علي بن محمد بن رباح النحوي

معجم رجال الحدیث 13 : 148
T T T
قال الشيخ (٤١٦): «علي بن محمد بن رباح النحوي: يكنى: أبا القاسم،له كتاب النوادر، أخبرنا به جماعة، عن التلعكبري، عن علي بن همام، عن علي بن رباح».
وعده في رجاله فيمن لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٥٩)، قائلا: «علي بن محمد بن رباح النحوي، روى عنه ابن همام.
وقال النجاشي: «علي بن محمد بن علي بن عمر بن رباح بن قيس بن سالم، مولى عمر بن سعد بن أبي وقاص، أبو الحسن السواق، ويقال: القلاء، روى عمر بن رباح عن أبي عبد الله(عليه السلام)، ويقال في الحديث عمر بن رباح القلاء، وقيل في كنيته: أبو القاسم.
كان ثقة في الحديث، واقفا في المذهب، صحيح الرواية، ثبت، معتمدا على ما يرويه، وله كتب، منها: كتاب الدلائل، كتاب الغيبة، كتاب ما روي في أبي الخطاب محمد بن أبي زينب.
أخبرنا أحمد بن عبد الواحد وغيره، عن [عبيد الله عبد الله بن أحمد الأنباري، عنه بكتبه».
أقول: اتحاد من ترجمة النجاشي مع من ترجمه الشيخ ظاهر، وطريق الشيخ إليه صحيح.