اخترنا لكم : محمد بن أحمد بن محمد بن الحارث

محمد بن أحمد بن الخطيب. قال النجاشي: «محمد بن أحمد بن محمد بن الحارث الخطيب بساوة أبو الحسن، المعروف بالحارثي: وجه من أصحابنا، ثقة، له كتاب نوادر علم القرآن، كتاب الإمامة. أخبرنا أبو عبد الله بن شاذان القزويني، قال: حدثنا علي بن حاتم، قال: حدثنا محمد بن أحمد الحارثي، بكتابه نوادر علم القرآن. وأخبرنا أبو العباس بن نوح، قال: حدثنا الحسن بن حمزة، عن ابن بطة، عنه، بكتابه الإمامة». وقال الشيخ (٦٥٠): «محمد بن أحمد بن محمد بن الحارث الخطيب بساوة: له كتاب في الإمامة. أخبرنا به جماعة عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن محمد بن أحمد بنمحمد الخطيب». وعده في رجاله في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (١١...

علي بن محمد بن سيار

معجم رجال الحدیث 13 : 156
T T T
قال الصدوق: حدثنا محمد بن القاسم الجرجاني المفسر (رضي الله عنه)، قال: حدثنا أبو يعقوب يوسف بن محمد بن زياد، وأبو الحسن علي بن محمد بن سيار، وكانا من الشيعة الإمامية، عن أبويهما، عن الحسن بن علي بن محمد(عليه السلام)، (الحديث).
معاني الأخبار: باب معنى الله عز وجل، الحديث (٣)، وذكر مثل ذلك في التوحيد، باب (٣١)، معنى بسم الله الرحمن الرحيم، الحديث (٥).
أقول: التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري(عليه السلام)، إنما هو برواية هذا الرجل وزميله يوسف بن محمد بن زياد، وكلاهما مجهول الحال، ولا يعتد برواية أنفسهما عن الإمام(عليه السلام)، اهتمامه(عليه السلام) بشأنهما، وطلبه من أبويهما إبقاءهما عنده، لإفادتهما العلم الذي يشرفهما الله به.
هذا مع أن الناظر في هذا التفسير لا يشك في أنه موضوع، وجل مقام عالم محقق أن يكتب مثل هذا التفسير، فكيف بالإمام(عليه السلام) .