اخترنا لكم : عبد الرحمن بن كثير الهاشمي

قال النجاشي: «عبد الرحمن بن كثير الهاشمي، مولى عباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس، كان ضعيفا غمز أصحابنا عليه، وقالوا: كان يضع الحديث. له كتاب فضائل سورة إنا أنزلناه، أخبرناه أحمد بن عبد الواحد، قال: حدثنا علي بن حبشي، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن لاحق، قال: حدثنا علي بن الحسن بن فضال، عن علي بن حسان، عن عمه عبد الرحمن بن كثير به، وله كتاب صلح الحسن(عليه السلام)، أخبرنا محمد بن جعفر الأديب- في آخرين- قال: حدثنا أحمد بن محمد، قال: حدثنا محمد بن مفضل بن إبراهيم بن قيس بن رمانة الأشعري، عن علي بن حسان، عن عمه عبد الرحمن بن كثير بكتاب الصلح، وله كتاب فدك، وكتاب الأظلة كتاب فاسد مختلط». وق...

علي بن المغيرة

معجم رجال الحدیث 13 : 199
T T T
عده البرقي في أصحاب الصادق(عليه السلام)، وتقدم في علي بن أبي المغيرة أن السيد التفريشي، والميرزا والمولى القهبائي نسبوا إلى الشيخ أنه عد علي بن المغيرة الزبيدي الأزرق الكوفي في رجاله، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، وقال السيد التفريشي بعد ترجمة الرجل: وكأن هذا هو المذكور من قبل بعنوان علي بن أبي المغيرة الأسدي (انتهى).
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه محمد بن القاسم.
تفسير القمي: سورة الحج، في تفسير قوله تعالى: (وَ مِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفّى وَ مِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلى أَرْذَلِ الْعُمُرِ).
أقول: وقع علي بن المغيرة في طريق عدة من الروايات، فمنها: ما رواه محمد بن يعقوب بإسناده، عن إبراهيم بن أبي البلاد، عنه، عن أبي الحسن(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٢، باب في كم يقرأ القرآن، من كتاب فضل القرآن ١١، الحديث ٤، لكن روى بإسناده عن إبراهيم بن أبي البلاد، عن علي بن أبي المغيرة، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٦، باب سعة المنزل، من كتاب الزي والتجمل ٦٤، الحديث ٦.
و روى بإسناده، عن حماد بن عثمان، عن علي بن المغيرة، عن ميسرة، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٣، باب صفة الوضوء، من كتاب الطهارة ١٧، الحديث ٧.
لكن الشيخ روى هذه الرواية بعينها، عن علي بن أبي المغيرة.
التهذيب: الجزء ١، باب صفة الوضوء والفرض منه، الحديث ١٨٩، وذكرها ثانيا، الحديث ٢٠٥، والإستبصار: الجزء ١، باب عدد مرات الوضوء، الحديث ٢١٠، وروى محمد بن يعقوب بإسناده، عن عاصم بن حميد، عن علي بن المغيرة، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٣، باب الصلاة في اللباس الذي تكره الصلاة فيه، من كتاب الصلاة ٦٠، الحديث ٦، والتهذيب: الجزء ٢، باب ما يجوز الصلاة فيه، الحديث ٧٩٩.
لكن رواها بعينها عن علي بن أبي المغيرة في الجزء ٦، باب ما ينتفع به من الميتة، من كتاب الأطعمة ٩، الحديث ٧.
وروى بإسناده، عن ذبيان بن حكيم الأودي، عن علي بن المغيرة، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٥، باب أكل مال اليتيم، من كتاب المعيشة ٤٣، الحديث ٥.
وروى بإسناده، عن إبراهيم بن أبي البلاد، عنه، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٦، باب ارتباط الدابة، من كتاب الدواجن ١، الحديث ١٠.
وروى بإسناده، عن محمد بن القاسم، عنه، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الروضة: الحديث ٨٣.
وروى بإسناده، عن حماد بن عثمان، عنه، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الروضة: الحديث ١٠١.
وروى الشيخ بإسناده، عن سيف بن عميرة، عنه، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٧، باب تفصيل أحكام النكاح، الحديث ١١١٣، والإستبصار: الجزء ٣، باب أنه لا يجوز العقد على الإماء، الحديث ٧٩٥.
و المتحصل أن علي بن المغيرة تكرر ذكره في روايات كثيرة، واحتمال سقوط كلمة أبي قبل كلمة المغيرة وإن كان جاريا في بعض الموارد إلا أنه غير جار في الجميع، فالظاهر أنه مغاير لعلي بن أبي المغيرة المتقدم، والله العالم.