اخترنا لكم : عبد الله بن الفضل الهاشمي

عبد الله بن الفضل النوفلي. من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٣). روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه جعفر بن سليمان. التهذيب: الجزء ٦، باب من الزيادات، الحديث ١٩١. وروى عن بعض مشيخته، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى أبو جعفر، عن أبيه، عنه. التهذيب: الجزء ٧، باب من الزيادات في فقه النكاح، الحديث ١٩٠٣، والإستبصار: الجزء ٣، باب تزويج المرأة في نفاسها، الحديث ٦٩٣. &اختلاف الكتب& روى الصدوق بسنده، عن أحمد بن محمد، عن أبيه، عن عبد الله بن الفضل الهاشمي، عن أبي عبد الله(عليه السلام) . الفقيه: الجزء ٣، باب حكم العنين، الحديث ١٧٠٤. ورواها بعينها محمد بن يعقوب بسنده، ع...

عمر بن عبد العزيز

معجم رجال الحدیث 14 : 47
T T T
قال النجاشي: «عمر بن عبد العزيز: عربي، بصري، مخلط، له كتاب.
أخبرنا ابن أبي جيد، عن محمد بن الحسن، عن محمد بن الحسن، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عنه، بكتابه».
وقال الشيخ (٥١٣): «عمر بن عبد العزيز، الملقب بزحل، له كتاب، أخبرنا به جماعة عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن أبيه، عن زحل».
و عده في رجاله فيمن لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٦٣)، قائلا: «عمر بن عبد العزيز الملقب بزحل، روى عنه أحمد بن محمد بن عيسى والبرقي».
وقال الكشي (٣١٩): أبو حفص، عمر بن عبد العزيز بن أبي بشار [يسار المعروف بزحل.
«محمد بن مسعود، قال: حدثني عبد الله بن حمدويه البيهي، قال: سمعت الفضل بن شاذان يقول: زحل أبو حفص، يروي المناكير، وليس بغال».
وطريق الشيخ إليه ضعيف.
روى عن إبراهيم بن المستنير، وروى عنه أحمد بن محمد.
تفسير القمي: سورة طه، في تفسير قوله تعالى: (فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً).
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات تبلغ ثلاثين موردا.
فقد روى عن أحمد بن أبي داود، وإسحاق بن عبد العزيز، وجميل، وجميل بن دراج، وحماد بن عثمان، وخطاب بن سلمة، وزرارة، وعثمان بن سليمان النخاس، وعيسى بن سليمان، ومحمد بن الفضيل، والمعلى بن خنيس، وهشام بن سالم، ويونس بن ظبيان، والخيبري.
وروى عنه إبراهيم بن هاشم، وأحمد بن محمد بن عيسى، ومحمد بن علي.