اخترنا لكم : يعلى بن حسان

قال الشيخ (٨١٧): «يعلى بن حسان الواسطي، له روايات، أخبرنا بها ابن أبي جيد، عن ابن الوليد، عن الصفار، عنه». وعده في رجاله ممن لم يرو عنهم(عليهم السلام) (١٠)، قائلا: «يعلى بن حسان الواسطي: روى عنه الصفار». والطريق صحيح، وإن كان فيه ابن أبي جيد.

عمر بن علي

معجم رجال الحدیث 14 : 54
T T T
ابن الحسين بن علي بن أبي طالب(عليه السلام) أبو حفص الأشرف أخوه(عليه السلام) من أصحاب الباقر(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢).
كذا في النسخة المطبوعة، وبقية النسخ خالية عن ذكره.
وكيف كان فقد عده في رجال الصادق(عليه السلام) (٤٤٩)، قائلا: «عمر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب(عليه السلام)، مدني تابعي، روى عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف، مات وله خمس وستون سنة وقيل ابن سبعين سنة».
قال الشيخ المفيد: «و كان عمر بن الحسين(عليه السلام) فاضلا، جليلا، وولي صدقات رسول الله(ص) وصدقات أمير المؤمنين(عليه السلام)، وكان ورعا سخيا».
الإرشاد: باب ذكر إخوته (الباقر ع) وطرف من أخبارهم.
قال السيد المهنا: «عمر الأشرف وهو أخو زيد الشهيد لأمه وأسن منه، ويكنى أبا علي وقيل أبا جعفر، وعقبه قليل بالعراق، وإنما قيل له الأشرف بالنسبة إلى عمر الأطرف عم أبيه، فإن هذا لما نال فضيلة ولادة الزهراء البتول كان أشرف من ذلك، وسمي الآخر الأطرف لأن فضيلته من طرف واحد، وهو طرف أبيه أمير المؤمنين ع».
عمدة الطالب: المقصد الرابع، الأصل الثالث، في ذكر عقب عمر الأشرف.
أقول: وهو أشرف من الأطراف بحسبه وفضله وورعه أيضا، وتقدم في ترجمة عبد الله بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب(عليه السلام) رواية ذكرها السيد المرتضى(قدس سره)، فيها مدح على الأشرف أيضا.
روى عن أبيه، وروى عنه فطر بن خليفة.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمانو الكفر ١، باب الاهتمام بأمور المسلمين ٧٠، الحديث ٨.